تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي: "طفولة منقبة "

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

الحجاب حرية شخصية، والنقاب حرية شخصية. حتى عندما ترتديه طفلة في عمر الثانية عشر، فهو حرية شخصية بدون منازع! 

إعلان

هذا ما حدث في مدينة شفشاون المغربية منذ بضعة أيام، حين دخلت الإعدادية طفلة في حدود الثانية عشر من عمرها وهي ترتدي النقاب. 

تم استدعاء الأبوين من طرف المدرسة واقتنع الاثنان أن طفلتهما تستطيع أن ترتدي الحجاب، لكن ليس النقاب. 

صعب جدا أن نتصور أن طفلة في هذا العمر اختارت وقررت ارتداء النقاب أو الحجاب بمحض إرادتها ووعيها. القرار بالتأكيد ناجم إما عن تدجين من طرف الأسرة أو عن أمر فرض عليها بالقوة، وهذا الأرجح. 

الوالدان قررا حماية الشرف والأخلاق والدين بالنقاب، ثم "تنازلا منهما"، بالحجاب... لكنهما لم يفكرا في حماية السلامة النفسية لطفلتهما ولا في التنمر الذي قد تتعرض له بسبب نقابها هذا... ولا حتى في كونها طفلة، لا يفترض أن تفكر في نفسها كجسد يجب تغطيته. 

حين ستصل سن الرشد، يمكنها أن تقرر بنفسها. هذا دون الدخول في تفاصيل التدجين المعنوي والعنف اللفظي والتحرش الذي يدفع العديد من الفتيات لـ "اختيار" الحجاب مكرهات.... لكن هذا موضوع آخر. نحن هنا نتحدث عن تحجيب وتنقيب طفلة ! وهذه بالمناسبة ليست حالة استثنائية !

أخطر من ذلك ومن التطرف نفسه الذي يرتبط لا محالة بالنقاب، أليس فرض الحجاب أو النقاب على طفلة صغيرة، هو نوع من التطبيع مع البيدوفيليا ؟ فرض الحجاب أو النقاب على طفلة يعني قبول فكرة أن جسدها مثير للشهوة، لذلك وجب ستره (هذا طبعا دون الدخول في النقاش نفسه في ما يخص الراشدات، إذ لماذا على ناقصة العقل والدين أن تغطي جسدها لأن كامل العقل والدين لا يتحكم في غرائزه، كما كتب البعض؟). 

لكن الأمر أخطر حين يتعلق بطفلة... قبول حجابها ونقابها معناه قبول إمكانية اشتهاء جسدها جنسيا، وهذا تطبيع فعلي مع البيدوفيليا، بل وشرعنة لها...

سناء العاجي

 

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.