تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

جمانة حداد : "ضد من؟"

سمعي
3 دقائق

إلى جميع الذين لا يتورعون عن سؤالي باستمرار: "إنتي مع مين؟"، أقول: أنا لست "مع" أيها السيدات والسادة ... أنا "ضدّ".

إعلان

أنا ضدّ الأحزاب (الأحزاب كلّها) ضدّ العصبيات الدينية (العصبيات كلّها) ضدّ الديكتاتوريات (الديكتاتوريات كلّها) ضدّ الظلاميات (الظلاميات كلّها) ضدّ الاستبدادات (الاستبدادات كلّها) ضدّ الإخوانيات (الإخوانيات كلّها).

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

تويتر اضغط هنا

أنا ضدّ القتل ضدّ التهديد ضدّ الترهيب ضدّ الابتزاز ضدّ أخذ الحق باليد ضدّ شريعة الثأر ضدّ شريعة الغاب ضدّ إلغاء الآخر ضدّ المصادرة ضدّ الكيدية ضدّ الغلبة.

 أنا ضد الجوع ضدّ الفقر ضدّ التسوّل ضدّ الشفقة ضدّ استباحة الأعراض ضدّ العنصرية ضدّ الطبقية ضدّ الفوضى ضدّ قلة الأخلاق ضد انعدام الذوق ضدّ الكذب ضدّ التكاذب ضدّ المصافحات الخبيثة.

أنا ضدّ الطائفية ضدّ المذهبية ضدّ القطيعية ضدّ القبلية.

 أنا ضدّ التطرّف ضدّ الفتور ضدّ البرودة ضدّ اللاموقف. 

أنا ضدّ الرياء ضدّ المحاباة ضدّ المجاملة ضدّ الممالأة. أنا ضدّ الرقابة ضدّ كمّ الأفواه ضدّ تقييد الحريات.

 أنا ضد التمييز على المرأة ضد التمييز على المثليين ضد التمييز مطلقاً.

أنا ضدّ الغباء ضدّ التذاكي ضدّ السخافة ضدّ السطحية ضدّ الابتذال ضدّ التفاهة ضدّ التنازل ضدّ الفساد ضدّ التزوير ضد التخويف ضدّ تدمير الطبيعة ضدّ المخدّرات ضدّ جرائم الشرف ضدّ الممنوع ظلماً ضدّ المسموح سرّاً ضدّ السرقة ضدّ تبييض الوجوه ضدّ لحس الأحذية.

نعم أنا ضدّ. ويمكنني أن أمضي قدماً في تعداد ما أنا ضدّه، من دون أن أعثر على نافذة ضوء، أو نهاية سعيدة لهذه اللائحة المأسوية الطويلة.  وإذا كنت أبقى في هذه البلاد التعسة، فليس حبّاً بالبقاء والتعاسة، ولا لأجل ما أنا معه، بل تحديداً لأجل محاربة ما أنا ضدّه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.