مدونة اليوم

هند الإرياني:"غوغل مش للعرب"

سمعي
مونت كارلو الدولية

صديقتي تدرس هندسة معمارية صحيح أنها في مجال دراستها بتستخدم مصلطحات باللغة الإنجليزيه لكنها لا تتقن اللغة وصعب عليها تقرأ بحث بالإنجليزي، وهنا المشكله..لإنها كل مره تريد تعمل بحث ..عمو غوغل يخذلها..وتواجه صعوبات كثير ..حشرحلكم السبب..

إعلان

 

طبعاً إحنا عارفين إن محرك البحث غوغل اخترعوه الفرنجه لمساعدتنا على البحث..في غوغل تجد اجابة لأي سؤال يخطر ببالك..سواء سؤال ديني، طبي ، فيزيائي، أدبي، فني..الخ...

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا
ولكن هذا الشيء لا ينطبق على غوغل بالعربي..المواقع العربية تجدها مركزه على المعلومات الدينية والفنيه والأدبية..ولكنها بعيدة جداً عن المواضيع العلمية، حتى ويكيبيديا العربي تجد فيه الكثير من المعلومات الخاطئة..وياريتهم كمان دقيقين في وضع المعلومات الفنيه والدينيه والأدبيه بشكل منظم..ولكن تجد فوضى في كل شيء تبحث عنه..
 
لذلك إذا كنت ضعيف باللغة الإنجليزيه مثل صديقتي المهندسه، فجهز نفسك لمعاناة البحث في غوغل عن أي معلومة تخص دراستك باللغة العربية، فالعرب ماكلفوش نفسهم وقت لإنشاء مواقع علمية في الإنترنت..رغم إنهم قادرين مادياً والمواد متوفرة..ما عليهم إلا يترجموا اللي اخترعوه الفرنجة...
 
أجيبلكم مثال، جرب إعمل بحث في غوغل عن اختراعات علمية، عن استكشافات فضائية..لو كتبت باللغة العربية ستظهر أمامك نتائج البحث عبارة عن مواقع لشيوخ دين يتحدثوا عن العلم والكواكب..ما تسألنيش أيش علاقة شيوخ الدين الذي مجال تخصصهم المفترض مالاش أي علاقه بالفيزياء ولا بعلم الكواكب..
 
في حل ثاني غيرانك تاخذ معلومات علمية من شيوخ الدين..ممكن تكون محظوظ وتلاقي منتدى من المنتديات كاتبين مقاطع مترجمه عن الموضوع العلمي الذي تبحث عنه، طبعا المنتديات أغلبها أشخاص غير مختصين ويعملوا قص ولصق ومستحيل تعتمد على معلومة وجدتها في منتدى..والا أنا غلطانة؟
 
طيب أيش الحل؟ممكن تدخل من المواقع الأجنبية وتعمل ترجمة حرفية من عم غوغل برضوا ..والترجمة يا تطلع صح يا غلط..وإنت وحظك..طبعاً كل هذا التأخر.
 
ولكن بتلاقي أكيد مواقع كثير تحكي فيه أن العرب هم أصل الحضارة وأن الغرب هو من سرق منا كل استكشافاتنا العلمية..الخ الخ..طيب وإحنا متى ناويين نسرق من الغرب اختراعاتهم العلمية ونعمل حضارة من أول وجديد؟ والا أقلك خلينا على المعلومات الميتافيزيقيه اللي بنسمعها من شيوخنا المبجلين...وسلامتكم
 
هند الإرياني
 
*هذه المدونة باللغة العامية

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم