تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني:"حبو بعض"

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

تفاجأت مؤخرا وأنا اقرأ في الفيسبوك تعليقات أشخاص فرحين لوجود مشاكل في إحدى المدن اليمنيه..هؤلاء يمنيين مثلنا وفرحانين لخراب مدينه يمنيه ، وسبب فرحتهم الشعور بال "الشماته" من مسؤول يدير هذه المدينه، وهذا المسؤول من حزب مخالف لحزبهم. لذلك شمتانين لإنه فشل في إدارتها...

إعلان

 

شعرتُ بالحزن أن وصل بنا الحال والكراهيه أننا أصبحنا نقيس انتصارنا بخسارة فريق آخر حتى لو كانت النتيجة خسارة للبلد

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا
 
أصبحت اهتمامات الناس بعيده عن النهوض بالوطن ومركزه أكثر على النهوض بهذا الحزب أو تلك الجماعه ولو على حساب أي شيء آخر..
وصلنا لدرجة أن اللي يدعوا لمحبة الآخر ويقول الجمله الشهيره "حبو بعض" يتعرض للسخريه والتهكم..وأحيان كثيرة الشفقه.
تعالوا نرجع وراء قليل.. كنا في فتره من الزمان يجمعنا حب الوطن..وكان هذا السائد..كلنا نحب الوطن ..لا يهم الطائفه ولا الدين، هناك شيء أكبر يجمعنا..أنا لا أتذكر أني كنت أهتم بالطائفة اللي تنتمي لها صديقتي، كان يهمني أنها يمنيه ولها نفس ميولي واهتماماتي.
 
حالياً لو رحت لأي جلسه تجمع أصدقاء لازم يحصل نقاش سياسي أو ديني يوصل في الأخير لزعل..دائرة المحبه ضاقت..
 
طيب نرجع كمان قبل كم سنه..أيام وطني حبيبي الوطن الأكبر..كان وقتها الانتماء أوسع لإنه كان انتماء للعرب بشكل عام..حالياً احنا العرب مش طايقين بعض..وحتى مجلس التعاون الخليجي، خليجهم مش واحد..
 
كل يوم تصغر دائرة المحبه أكثر..نحب بعض لأننا من هذه الطائفه..ثم نحب بعض لأننا من هذا الحزب..وأخذ الحب يتناقص تدريجياً..لدرجة أن الأصدقاء أصبحوا يكرهوا بعضهم البعض لاختلافهم سياسياً..وأنا منكرش إن أنا كمان أتأثرت صداقاتي بأشخاص كثير بسبب الاختلاف السياسي..
 
طيب أيش الحل لموضوع الكراهيه..الحل نوسع الدائره..الدائره هذه بدأت تضيق عندنا من وقت ما قالولنا إن إحنا لازم نكره الآخرين لإنهم مش عرب ..كرهناهم ..بعدين تطور الموضوع لكراهية غير المسلمين حتى لو عرب..وكرهناهم..ثم تطور لكراهية الأشخاص المختلفين عننا طائفيا حتى لو كانوا عرب ومن نفس ديننا..كرهناهم..ووصلنا لكراهية الأشخاص المختلفين عننا سياسياً..
 
لو نلاحظ في الدول المتقدمه دائرة المحبه عندهم أوسع..خاصة الدول اللي فيها جنسيات متعدده وأديان متعدده وأحزاب متعدده ..يجمعهم حب الوطن..وطن واحد لأشخاص مختلفين من أعراق مختلفه ..هذا الوطن لو يكبر أكثر ويحتوينا كلنا وتصبح دائرة حبنا هو كوكب الأرض، مش ساعتها حنحب بعض ونبطل حروب وكراهية؟ أنا ححاول..وانتو حاولوا..وزي ما بيقول أمين معلوف في روايته
"التائهون" لقد ولدت على كوكب لا في بلد..وأنا أقول " احنا في كوكب واحد ..حبو بعض".
 
 
هند الإرياني
 
*هذه المدونة باللغة العامية
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.