مدونة اليوم

أعطنا غضبنا كفاف يومنا

سمعي
مونت كارلو الدولية

انطلاقا من المبدأ الطوباوي الذي يقول إنه لكل منا حرية أن يصلي على ليلاه، أرفع صلواتي هذه على مشارف السنة الجديدة، لعل وعسى:أصلي أولاً أن تتخلص بلداننا من نصابيها ومرتزقتها وقبضاياتها، وأن يصبح لدينا زعماء بحق، لا يحترفون الكذب والخبث والنفاق والرياء والبيع والشراء والزعبرة والضحك على ذقون شعبهم.

إعلان

 

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

تويتر اضغط هنا

أصلي ثانياً أن يكف الناس في العالم العربي أجمع عن التواطؤ مع السياسيين ضد أنفسهم، وتصديق أكاذيب هؤلاء، وتبرير خبثهم، وتجاهل نفاقهم.
 
أصلي ثالثاً أن يرفع قراصنة الأديان والأحزاب والتيارات والجماعات والميليشيات أيديهم عن حيواتنا، وأن يستحوا من ممارسة العربدة والنهب وبيع الضمائر والمتاجرة بما ليس لهم، بما فيه أرواحنا.
 
أصلي رابعاً أن يرى كل من يعيش تحت وطأة المرارة والفقر واليأس بصيص أمل في آخر النفق، وألا يضطر بعد الآن الى تسول لقمة عيشه والى إهانة كرامته يوماً بعد يوم على عتبات المسؤولين.
 
أصلي خامساً ألا يموت طفل بعد الآن من الجوع أو العطش أو البرد أو الحرب، وألا يدفع الصغار فواتير جشع الكبار وحقدهم وقسوتهم ولا إنسانيتهم.
 
أصلي سادساً أن يتوقف هدر الدماء في سوريا، والعنف في العراق، والظلم في فلسطين، والتهديد في لبنان، وهلم جراً.
 
أصلي سابعاً أن يأتي يوم الحساب ويواجه كل مجرم عيون ضحاياه الأبرياء.
 
أصلي ثامناً أن يبقى الحب ناجياً بعد كل هذه الزلازل، إذ لا شيء سوى الحب ينقذنا.
 
أصلي تاسعاً أن نظل نُعطى غضبنا كفاف يومنا، كي ينتصر زئيرنا أخيراً على محاولات إذلالنا وقمعنا وسحق أصواتنا وحقوقنا وأمانينا.
 
أصلي عاشراً وأخيراً، أن يكون ثمة من أصلي إليه، بدل هذا العدم الذي يبتلع صلواتنا جميعاً منذ عقود، ولا من يرد، ولا من يستجيب.
 
 
جمانة حداد

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم