مدونة اليوم

هند الإرياني:"إشتم أكثر..لايك أكثر"

سمعي
مونت كارلو الدولية

لاحظت ظاهره غريبة على الفيسبوك..هذه الظاهره هي "ظاهرة الشتائم" وبعد أن كان الفيسبوك مكان لنشر فيديوهات وصور التظاهرات في فترة أيام ما كان يسمى ب"الربيع العربي"، أو حتى قبل الثورات لما كان الفيسبوك للتعارف ووضع صور الأصدقاء والأهل، فيسبوك حالياً تغير تماماً.

إعلان

 

 

 أصبح فيسبوك حالياً ساحة حرب بين من كانوا نشطاء ليتعاركوا بين بعضهم البعض، ويشوهوا صورتهم اللي كانت في أذهاننا كأشخاص داعيين للتغيير ولتحسين الوطن للأفضل..

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا
 
الغريب هنا هو تفاعل الناس مع هذه الظاهره، اللي نلاحظه إن في كثير بيستمتعوا لما يتابعوا معركة فيسبوكيه..كلمه من هذا كلمه من هذا..وتشوف التعليقات واللايكات تنزل زي المطر على صفحات المتخاصمين.
 
وتزيد اللايكات "أو الإعجاب" حسب نوع الشتائم..فلو كان موضوع طائفي أو موضوع فيه شتم لواحده من الناشطات، طبعاً اللايكات تزيد أكثر وأكثر.
 
فالمواضيع اللي تتناول المرأة والعداوه الطائفية مواضيع تفتح شهية رواد الفيسبوك.
 
وهذا ما يجعل مدمنين اللايكات يستخدموا هذه الأساليب بهدف "الشهره" الزائفه، والزائله مع الوقت.
 
ويمكن الكثير منهم مش عارف بأن أغلب من علق أو وضع إعجاب يحمل في داخله احتقار لهذا الشخص الذي يستخدم الشتايم كإسلوب حياة.
في الجانب الآخر في أشخاص بيكتبوا أشياء مفيده، لكنهم ما بيحصلوش الا على عدد قليل من "اللايكات" أو الإعجاب..وهذا غالباً بيخليهم يتوقفوا عن كتابة ما يفيد ويبدأو في السباب ويكتبوا كلام يثير النزاع والطائفية ..
 
ولو نلاحظ في عالمنا العربي بشكل عام، أن أشهر الإعلاميين هم من يستخدموا السباب والطائفية..وهذا طبيعي في زمن سيء مثل اللي عايشين في، الزمن اللي مش بنسمع فيه غير أخبارالقتل، ويعتبر السباب أهون الشر وتعبير عن السلمية.
 
واتسائل دائما عن الأطفال أو المراهقين اللي يدخلوا الفيسبوك، ايش المباديء اللي حيتعلموها وكيف ممكن يكون جيلهم أفضل إذا كانت الشخصيات العامة المشهوره واللي المفروض تكون قدوه لهم تعتبر هي الأسوأ أخلاقياً؟
 
لذلك كل شخص يعمل لايك على موضوع طائفي فيه كراهيه أو سباب يسأل نفسه أنا أيش بيشجع بالضبط؟ ولازم يفهم أن الخطاب الذي يدعوا للكراهية ممكن ينتهي بالقتل وأروح ناس تضيع هباء نتيجة عصبية طائفيه أو سياسية. ندعوا لكم بالسلامة.
 
هند الإرياني
*المدونة باللغة العامية*

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم