تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي:" تناقضات... باسم الشريعة"

سمعي
مونت كارلو الدولية

اسمه رائف بدوي. جنسيته سعودية. متزوج وله ثلاثة أطفال. يقبع رائف في السجن منذ يونيو 2012 بتهمة إهانة الدين الإسلامي. في يوليو 2013، تلقى حكما بالسجن لمدة 7 سنوات و600 جلدة، فقط لأنه طالب على مدونته بتخفيف وطأة الحضور الديني في الحياة العامة السعودية.

إعلان

 

في ديسمبر المنصرم، تم تحويل ملف رائف بدوي للمحكمة العليا بتهمة الإلحاد. وبذلك يصير المدوِّن الشاب معرَّضا لحكم بالإعدام.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

 
زوجة رائف وأطفاله الثلاثة هاجروا إلى لبنان، حين أصدر الشيخ عبد الرحمان البرّاق في مارس المنصرم فتوى يتهم فيها رائف بالكفر ويهدر دمه.
 
رائف، الذي أنشأ مدونته سنة 2008، لم ينفِ يوما كونه مسلما. كان يدعو لإعادة النظر في مجموعة من المظاهر الراسخة في المجتمع السعودي، وإلى مزيد من الحرية في التعاطي مع الشأن الديني، إضافة إلى إقرار نوع من العدل والتوازن بين مختلف الديانات.
 
لكن، في مجتمع منغلق ومع مشايخ متشددين، فلا فرق بين هذه المطالب التحررية وبين الإلحاد. أنت حر؟ إذن فأنت كافر. تطالب بفصل الدين عن شؤون الحياة العامة؟ إذن فأنت فاسق ملحد.
 
بالمقابل، ومنذ بضعة أشهر، اغتصب الداعية السعودي فيحان الغامدي ابنته ذات الخمس سنوات، وعذبها بشكل وحشي قبل أن تموت الطفلة في المستشفى متأثرة بكسور في رأسها وحروق في جسمها الصغير.
الحكم الصادر في حق الداعية؟ حُكِمَ عليه "بما قضى" ثلاثة أشهر سجنا نافذا، إضافة إلى مبلغ مالي يُقدِّمُه هبة للأم، اسمه في القانون السعودي "مقابل الدم".
 
السبب الوجيه الذي قدمه الداعية الشهير: إنه كان يشك في سلوكيات وأخلاق ابنته ذات الخمس سنوات.
 
للإشارة، فالسعودية تعاقب بالإعدام حالات الاغتصاب والقتل، لكن القانون السعودي لا يعاقب الرجل الذي يقتل ابنته أو زوجته.
 
باختصار، في السعودية، يمكنك أن تغتصب ابنتك وأن تقتلها وتقتل معها زوجتك أو زوجاتك إن كنتَ متعدد الزوجات، لكنك لا يمكن أن تنشئ مدونة تطالب فيها ببعض الحرية في التعاطي مع الشأن العام ومع المعتقدات المختلفة.
 
سناء العاجي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن