تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

ماذا فعل بنا الفيس بوك؟

سمعي
مونت كارلو الدولية

فجأة يضج الفيس بوك ..فلان اتخطف..الحقوه.. يالله نعمل حمله، تنزل المنشورات زي المطر عن فلان المخطوف....منشورات وصور وصفحة جديدة على الفيس بوك باسم "كلنا فلان المخطوف"، وتحس إن الناس فعلاً متأثرين..وإنهم ناويين أكيد أكيد يعملوا شي قوي من أجل يرجع هذا الشخص المخطوف..

إعلان

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

بعد يومين.. هدوء غريب وكأن الناس فقدت الذاكرة.. أين الحمله؟يردوا عليك ببرود..خلاص انتهت...و المخطوف راح فين؟لسه مخطوف.
 
تشاهد فيديو لجريح بيشكي الإهمال ..الجريح جريح من سنة 2011..وتنزل المنشورات انقذوا الجريح..يالله نعمل مظاهره....بعد يومين..يجي موضوع ثاني ..يمكن أكثر أهمية أو أقل..مش مهم..ولكن ايش حصل للجريح؟ اتعالج؟ لأ..ليش سكتوا؟..الله أعلم.
 
وهكذا في كل موضوع يشعلل الفايسبوك لفترة معينة وبعدها كأن شيء لم يكن..وكل انفعالات والحزن والغضب يختفوا.ويمحيه انفعال بموضوع جديد ..زي الموضه..تحط صورة فلان تضامناً معاه لإن كلهم حاطينها ولما تجي موضه جديده تغير الصورة ....
 
وهكذا من دون أي نتائج ولا إهتمام إن إحنا نكمل اللي بدأناه. والغريب ان مافيش حد بيسأل وين وصل الموضوع الفلاني وهل تحقق أو لا؟لما تراقب أغلب القضايا اللي أثيرت على الفيسبوك تشوف ان كثير منها ما أتحققش هدفه وما استمرش..
 
يمكن إن السبب ان الذي بدأو الحمله فقدوا الأمل في تحقيق الهدف..أو أن النيه ماكانتش حقيقية إنما مجرد الاستعراض مش أكثر. وهذا الموضوع خطير خاصة لو كانت قضية إنسانية صاحبها معرض للموت.
 
هذا يذكرني بالقضايا الكبيرة مثل قضية فلسطين، كنا نشوف الأخبار في التلفزيون ونتأثر وننفعل وكل يوم نشوف فلسطين فلسطين..الا ان وصلنا لمرحلة إن إحنا فقدنا الاهتمام بأخبار فلسطين..
 
بعدها جاء العراق ونسينا فلسطين وبدأنا نتأثر من القتل اللي يحصل في العراق وكل يوم نتابع الأخبار الا أن وصلنا لمرحلة أصبح الموتى مجرد أرقام بالنسبه لنا ....بعدها جائت سوريا..والعراق؟ نسيناها طبعاً..
 
خلاص تشبعنا من الموضوع من كثر ما شفناه..الفرق أن أيام ماكان الإعلام في التلفزيون كان التشبع يحصل بعد سنين ببطء..حالياً ومع الفيسبوك وكثرة المواضيع أصبحت الناس تنفعل لحدث يومين بالكثير وبعدها يأتي خبر جديد ..وننسى اللي قبله..وتستمر الحياة.
 
هند الإرياني
 
*هذه المدونة باللغة العامية*
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن