تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

خمس نصائح ليست... بجَمَل

مونت كارلو الدولية

أولى أسوأ النصائح في رأيي المتواضع هي: "من ضربك على خدّك الأيمن، أدر له الأيسر". ثمة فرق هائل بين الانهزامية والتسامح. الرأفة تُستَحقّ، لا تُعطى استسلاماً. ليست هذه الكلمات دعوة إلى العنف والانتقام، بل إلى الدفاع عن النفس والكرامة بدلاً من احتمال الجور واللؤم. من يسيء معاملتك ليس جديراً بطيبة قلبك، إلا أذا ندم وأعرب عن ندمه لك.

إعلان

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

تويتر اضغط هنا

النصيحة الثانية الأسوأ هي: "كن قنوعاً لأن القناعة كنز لا يفنى".
غالباً ما تثني هذه النصيحة العديد من الناس عن الطموح إلى ما هو أكثر من واقعهم. يقبلون بما هم حاصلون عليه مهما كان قليلاً، لأنهم يعتقدون أن محاولة تحقيق ما هو أفضل مرادف للجشع. لا تقنع، بل افعل ما تستطيع لتحسين ظروفك.
 
النصيحة الثالثة الأسوأ هي: "اليد التي لا تقدر عليها، قبّلها وادْعِ عليها بالكسر".
هذه النصيحة إن هي إلا دعوة إلى الخبث والنفاق والمسايرة ثم الطعن في الظهر. إذا كنت تتعرض لظلم ما، فما عليك إلا مواجهة الظالم عيناً بعين.
 
النصيحة الرابعة الأسوأ هي: "خبّئ قرشك الأبيض ليومك الأسود".
لستُ مع الهدر والتبذير والاستهتار، لكني أيضاً، وبالمقدار نفسه، ضد تجميع الأموال حصراً في سبيل الغد، بدلاً من محاولة التمتع باللحظة الراهنة. الحذر ضروري، ولكن كم من بخيل، مثلاً، يتخذ هذه النصيحة بالذات ذريعة لعدم مساعدة المحتاجين؟
 
النصيحة الخامسة والأخيرة الأسوأ، فهي: "تعلّم الانتظار فأجمل الأشياء هي التي يطول انتظارها".
ليست أجمل الأشياء ما يطول انتظارها، لا، بل تلك التي نبذل ما في وسعنا من جهود لتحقيقها أو إدراكها. كن مع العمل ضد التمني، وفاعلاً لا مفعولاً به.
 
في اختصار: كنْ ربان حياتك، لا مسافراً فحسب.
 
 
 
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن