تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "جاذبية"

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

عندما تدخل على الفيسبوك يأتيك سؤال "بماذا تفكر الآن (what’s on your mind)، وكلنا بمجرد أنا نرى هذا السؤال نبدأ في كتابة ما يشغل بالنا في هذه اللحظه من مواضيع سواء كانت شخصيه أو سياسية أو غيرها.. أنا مسافر، أنا سعيد، أنا مريض اليوم، ولو لاحظتوا وأنا متأكده أن الكثير لاحظ، أن الأشياء التي تكتبوها بشكل مكرر تظهر في صفحتكم الرئيسية بشكل أكثر مكتوبه من قبل أشخاص آخرين.

إعلان

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

 يعني مثلاً أنا دائما أكتب في صفحتي عن مخدر القات المعروف في اليمن، لذلك كل مايكتب شخص من الأصدقاء الموجودين في صفحتي عن القات أراه في التحديث عندي. أي أن الفيسبوك مبرمج أن يجذب لك كل ما تكتب عنه بكثره.

والكثير يستغربوا لماذا في كل مره يكتبوا في صفحتهم عن القات هند الإرياني فجأة تطلع وتكتب تعليق، طبعاً أنا لا افتش في صفحات الناس بحثاً عن هذا الموضوع وإنما هو اللي بيطلع قدامي لإني ببساطة أستدعيته بسبب كتابتي للكلمة بشكل متكرر.. هذه برمجة في موقع الفيسبوك، وأنا مؤمنه وغيري كثير مؤمنين بأن البرجمة هذه موجوده في الكون.

أجيب لكم مثال، لاحظوا حولكم الأشخاص اللي يتكلموا كثير عن أمراضهم، أنا مريض أنا تعبان، وكل يوم تسمعه يتكلم عن مرض جديد، وهو مستمتع بالحديث عن المرض وكأنه يقول: "هل من مزيد" وفعلاً يعاني من أمراض أكثر وأكثر، أو شخص طوال الوقت يقول أنا حظي سيء وفعلاً كل ما يظهر في حياته يثبت له فكرة أن حظه سيء.

حاول مره أن تركز في الأفكار التي تدور في رأسك..اليوم ساتأخر عن الشغل، أنا اليوم لن أستطيع أن أكسب شيء، أنا عارف نفسي دائما فاشل، وغيرها من الرسائل السلبية التي ترسلها طوال الوقت وكأن الكون بياخذ هذه الرسائل كأوامر وينفذها ولا تجد حولك الا الفشل وسوء الحظ مثل الفيسبوك تماماً الذي يسألك كل مره تدخل فيها "بماذا تفكر" ويجذب لك كل ما يتعلق بما كتبته. لذلك على كل شخص أن يتحمل مسؤولية مايحدث حوله مثل ما قلت مسبقاً في مدونتي عن القاء اللوم على الآخرين وتجنب تحمل المسؤولية.

إنت مسؤول عن أفكارك.. راقبها يوم واحد ..فقط مراقبة دون محاولة تغييرها، كل لحظه وأنت تمشي وأنت تعمل وأنت تأكل..من نوعية أفكارك تقدر تعرف مالذي ينتظرك.

هند الإرياني
*هذه المدونة باللغة العامية*

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.