تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

جمانة حداد: "صهرنا أبو جريج"

سمعي
مونت كارلو الدولية

فرجت يا جماعة. اخيراً توحّد اللبنانيون واختفت الانقسامات التي تنخر هذا البلد. راحت الهموم وانحلت المشكلات وزالت التخاصمات، وصار الجميع مثل السمنة على العسل. يسار ويمين، 8 و14، مسيحيون ومسلمون: كلهم شعب واحد، اليد في اليد، والقلب على القلب.

إعلان

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

تويتر اضغط هنا

لا بد تتساءلون ما اسباب هذه المعجزة؟ هل هي ناتجة من جلوس اللبنانيين من جميع الأطراف الى طاولة واحدة، وتحاورهم الصادق والشفاف حول سبل الخروج من الأزمة، ووضع وطنهم في المرتبة الاولى قبل مصالحهم الخاصة؟

لا. السبب أبسط من ذلك بكثير: فقد بات للبنانيين صهرٌ يجسد مفخرة وطنية جامعة شاملة. اسم الصهر الحبيب جورج كلوني، وهو اشهر من نار على علم. ومنذ تقدم لخطبة بنت البلد، المحامية اللامعة أمل علم الدين، صار اسمه أبو جريج، وبات كل واحد، تقريباً، يتحدث عنه وكأنه ابن العمّ أو الخالة أو الجيران.

لا يعرف مستر كلوني أنه لن يتزوج بامرأة واحدة فحسب، بل ببلد بأكمله. لا يعرف أن بات عليه أن يحفظ أغنية وديع الصافي "لبنان يا قطعة سما" ويرددها أينما حلّ، وأن بات عليه أن يتغنى بمغارة جعيتا وفوائد التبولة، وأن بات عليه أن يفاخر بقدرته على ممارسة السباحة والتزلج في يوم واحد، وأن بات عليه حتى أن يعطي رأيه بالانتخابات الرئاسية.

شكراً أبو جريج. لقد وحّدتنا من حيث لا تدري. أدامك الله لنا صهراً يشدّ الظهر، واعلم اننا ننتظرك لنرقص معك الدبكة وندق الكبة. وليتك تصطحب معك، حين تزورنا، صديقك براد بيت. أخبره أن بناتنا أجمل من أنجلينا جولي، وأنهن، من أجل عينيه، مستعدات للتضحية والعيش في الغربة.

من يعرف؟ فصهران أفضل من صهر واحد، وربما قريباً نسيطر على هوليود... ونخربها.

جمانة حداد

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن