تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي: "تناقضات"

سمعي
مونت كارلو الدولية

نحن مجتمع يخاف الحب ويعتبره فسادا، لكنه يشجع زواج القاصرات.نحن مجتمع لا تستطيع أن تأخذ فيه غرفة في فندق إذا كنتَ مع حبيبتك أو كنتِ مع حبيبك. لكن إذا كنتم من المثليين، فلا أحد سيسألكم عن الخلوة غير الشرعية في غرفة تحجزانها معا في فندق.

إعلان

 

نحن مجتمع يراقبك فيه جارك وحارس العمارة... لكن لا أحد ينقذك في حالة الخطر.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

 
قد يحتج سكان الإقامة ضد جار تزورُه حبيبته؛ لكنهم لا يحتجون كثيرا ضد جار لا يدفع مستحقات السكن المشترك ولا يساهم في الحفاظ على نظافة إقامته.
 
نحن مجتمع يُنَظِّر فيه الجميع ضد الكحول، لكن الكثيرين يستهلكونه. حتى أن البعض أصدر فتوى عجيبة مفادها أن شرب الكحول يكون ممنوعا أربعين يوما قبل رمضان، لأن العلم، على ما يبدو، أثبت بأن الكحول يبقى في الدم أربعين يوما.
 
عجيب... سؤالي اليوم: هل تعني فتواهم أن شرب الكحول خلال باقي أيام السنة حلال؟ وهل يعني هذا أنك إذا شربت كأس نبيذ، ثم سُقت سيارتك أربعين يوما بعد ذلك، ستعاقَبُ لارتكاب مخالفة السياقة في حالة سكر؟
 
سيداتي، سادتي... اعلموا يرحمكم الله أن الكحول لا يبقى في الدم أكثر من بضع ساعات.
 
نحن مجتمع يهين ويدين مهنيات الجنس. لكنَّ من يدينونهن هم في الغالب أول من يستعين بخدماتهن... المدفوعة.
 
نحن مجتمع مهووس بالمظاهر. يحكم عليك من نوع سيارتك وماركة ساعتك أو حقيبتكِ اليدوية، لكنه يبدع الخطابات الرنانة حول القيم الأخلاقية وحول لا أهمية الماديات.
 
نحن مجتمع يتحدث كثيرا عن اللوبي الأمريكي المعادي للإسلام والعروبة، لكن هؤلاء المنظرين هم أول من يتهافت لإجراء قرعة الحصول على البطاقة الخضراء...
 
نحن مجتمع يضع كل مشاكله وإخفاقاته على عاتق المرأة. الأغنية الشعبية تقول: "الرابح من المراة؛ والخاسر من المراة". لكنها مع ذلك تبقى ناقصة عقل ودين. قاصر، لا يجب الأخذ برأيها...
 
نحن مجتمع قد يصوت بالتأكيد ضد العلمانية، لكنه يحلم بالعيش في مجتمعات علمانية.
 
كم نحن رائعون حقا...
سناء العاجي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن