تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني:"غيرة نسوان"

سمعي
مونت كارلو الدولية

تحدثت في مدونة سابقة عن كيف أن الكثير من الرجال اذا أراد أن ينتقد عمل امرأة ناشطة سياسياً أو اجتماعياً، فهو يستخدم المظهر والملبس وحالتها الاجتماعية لانتقادها والتهجم عليها وليس نتائج عملها.

إعلان

اليوم أحب أتكلم عن وجه آخر للموضوع، في الفترة الأخيرة ومع زيادة عدد الناشطات في اليمن سواء سياسياً أو اجتماعياً والكثير منهن استطعن أن يقدن حملات ومسيرات وغيره، والأكيد أن هؤلاء الناشطات ممكن واحده منهن تنتقد الثانية لاختلاف

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

في الفكر سواء السياسي أو غيره، وهذا شيء طبيعي، ولكن الغير طبيعي هو كيفية تلقي بعض الرجال لفكرة اختلاف الرأي بين الناشطات.

 تجد الكثير من الرجال بمجرد ما يرى ناشطة تنتقد ناشطة أخرى، لكي يناصر هذه الناشطة- التي تتوافق معه بالرأي- يستخدم تعبيرات تدل على نظرته للمرأة بشكل عام، يعني يقول أنتي بتغاري من الناشطة فلانه لذلك أنتي تهاجمينها، لأنها مثلا أخذت جائزة أو لأنها مزوجة..أو لأنها أحلى منك..أو انظري لفلانه محتشمه أكثر منك، الخ.

 يعني كلها انتقادات تتمحور مره ثانية حول الشكل، الحالة الاجتماعية، طريقة اللباس ويكاد ينعدم منها فكرة أن هؤلاء الناشطات مثلهن مثل الرجال، ممكن يختلفن سياسياً مش أكثر.
 
يعني هل احنا كل ما يختلف سياسي مع سياسي آخر نقول إنه أكيد بيغار منه لإنه أحلى منه أو لأنه أخذ جائزة أو لإنه يرتدي كذا وكذا! أكيد لأ! لماذا إذاً نسطح المواضيع عندما تتعلق بالمرأة؟
 
أعتقد السبب هو فكر المجتمع الذي يعتقد أن المرأة كل همها شكلها ولبسها وحالتها الاجتماعية، والاعتقاد بأن وجودها في الشأن السياسي أو الاجتماعي هو مجرد مظهر وليس حقيقي أو عميق. هذه الفكرة بأن المرأة عقلها لا يحوي الا على المواضيع السطحية منتشره بكثره في مجتمعاتنا، ويجد الكثير من الرجال صعوبه في تخيل بأن المرأة مثلها مثله لديها آراء سياسية واجتماعية خاصة بها وتختلف مع غيرها سواء نساء أو رجال بدافع الاختلاف في الرأي وليس بدافع الغيرة.
 
بالإضافة الى نقطة مهمة، موضوع الغيره لا يقتصر على النساء، ممكن فعلاً امرأة تغار من أخرى فتنتقدها ولكن هل هذا الأمر لا يحدث للرجال؟ لا يهاجمون بعض بدافع الغيره؟
 
الحقيقه أن ممكن رجل يهاجم الآخر بدافع الغيره فقط، وقد يهاجمون امرأة ايضاً بدافع الغيره، ولأن الغيره من المرأة أشد فتكاً فهم يستخدمون موضوع التسفيه منها، وأن يجعلوا كل ما تقوم به سطحي متمحور حول أشياء مظهريه سطحيه، لإنهم مش قادرين ينتقدوا عملها نفسه، طبعاً ليس الكل وانما الكثير منهم.
 
وفي النهاية شكراً لكل رجل طبيعي يرى المرأة كما هي ويحترم طريقة تفكيرها بدون أحكام سطحية مسبقة.
 
*هذه المدونة باللغة العامية*
هند الإرياني

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.