تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "هلأ لوين.. والإعلام"

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

وأنا أتابع الفيلم اللبناني"هلأ لوين" للمرة الثانية خطر في بالي موضوع مهم، لمن لا يعرف الفيلم رغم إنه قديم نوعاً ما، الفيلم يحكي عن قصة قرية لبنانية أهلها من طوائف مختلفة ومع ذلك متعايشين مع بعض.

إعلان

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

وأثناء الحرب الطائفية في لبنان يظهر دور النساء السلمي في محاولاتهن لعزل رجال القرية وإبعادهم عن متابعة الأخبار السياسية في الجرائد والمذياع والتلفاز، لكي لا يتحول التعايش بين أهالي القرية لنزاع طائفي بسبب علمهم أن هناك من يقتل شخص آخر من نفس ديني في تلك المدينة وبالتالي يكره جاره المسلم أو المسيحي الذي لا ذنب له سوى أنه من نفس دين القاتل.

والمقطع الجميل كان عند جلوس الرجال والنساء في ساحة لمتابعة التلفاز، وبينما يقلبون في القنوات التلفزيونية يصر أحد الرجال على متابعة الأخبار السياسية، فتقوم كل نساء القرية بمحاولة التشويش عليه لكي لا يسمعوا عن الحرب التي تدور. يقول لنا هذا المقطع كيف أن الإعلام من الممكن أن يتحول لأداة حرب يحول قرية متعايشة لقرية يتقاتل فيها أهلها.

وكوني صحفية أعلم جيداً كيف أن الإعلام يركز بشكل كبير على الأخبار العنيفة أو المثيرة جنسياً لأسباب تتعلق بالربح، حيث نلاحظ في المواقع الإلكترونية بأن هذه المواضيع تجلب عدد كبير من الزوار بينما خبر يتحدث عن اختراع الكتروني جديد أو علاج لمرض، أو عن أمسية ثقافية يجلب عدد قليل جداً من القراء وبذلك لكي يجني هذا الموقع الإلكتروني المال يركز على هذه المواضيع.

والملاحظة الثانية عند متابعتي للأخبار الأجنبية لاحظت بأنهم حين يتحدثون عن حادثة قتل في بلد معين لا يظهروا الدماء، بينما في قنواتنا الإعلامية نرى صور دموية بشعة في التلفاز تدخل بيوتنا ويراها أطفالنا، تنتشر في وسائل التواصل الاجتماعية وتشعر بأن هناك من يتلذذ لنشر هذه الصور حتى لو كانت لدوله بعيده لا علاقة لنا بها، والنتيجة نتعود على رؤية هذه الصور ونقربها من عالمنا وبعد أن كانت مجرد صور تتحول لواقع نراه أمام أعيننا.

لذلك إذا كنت لست مضطر لمتابعة الأخبار فنصيحة مني ابتعد عنها. متابعتك لها لن تغير شي. ولكن عدم متابعتك وتركيزك على تحقيق أهدافك بسعاده ربما أو غالباً سيحقق شيء.

هند الإرياني
*هذه المدونة باللهجة العامية*

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.