تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح: "أورغانيك في عمان"

سمعي
مونت كارلو الدولية

منذ عدة سنوات وهاجس الطعام وما نأكله يكبر في ذهني وأصبح يحدد ما أشتريه وما تحمله سلة مشترياتي من السوق. كان حديث الصحة مع زوجي هو ما عرفني في ذلك الوقت على مورجان سبورلوك وفيلمه الشهير عن وجبات الماكدونالدز (سوبرسايز مي) Super Size meومن بعده وبعد أحاديث مطولة مع الصديقات عن الطعام الطازج وأهميته بالمقارنة مع المعلبات (والمبكتات ).

إعلان

 

 

حضرت فيلم (فوود إنك) Food incالذي انتج في 2008 ويتحدث عن تغير عادات البشر الغذائية في الخمس عقود الماضية عن ما كانت عليه لمدة عشرة آلاف سنه سبقت، (فوود إنك) جعل سلة مشترياتي تتقلص الى الثلث وتكاد تخلو من علبة ولا تحتوي على طعام شبه محضر في باكيت.
 
المهم وبعد الوعي عن المنتجات المعدلة وراثياً وما تأكله وما تحقن به الحيوانات التي نأكل لحومها، أصبحت أحاول البحث في الأغلب عن ما يسمى بالاورغانيك فوود بروداكتس أو الأغذية العضوية وهي منتجات غير معدلة وراثيا ومنتجة بظروف زراعية طبيعية دون سموم المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية الأخرى.
 
إن تقلص مشترياتي للأسف لم يقلص ميزانيتي لأن أسعار ما يدعى بالمنتجات العضوية عالية جدا بالمقارنة مع المنتجات التي تملأ رفوف محلات البقاله الكبرى (السوبرماركت).
 
هناك عدة مشاكل ستواجهك إن أردت أن تأكل طعاما نظيفا لا يسبب لك ولعائلتك أمراضا لم تكتشف بعد، منها عدم توفرها وتنوعها مثلا وأصغرها وليس آخرها جشع الباعة وغياب الرقابة لحماية المستهلكين.
 
قبل اسبوعين ومن أحد الدكاكين التي لا تنتمي لسلسة معينة، دخلت لان إحدى الصديقات أخبرتني أن لديهم منتجات عضوية فذهبت للتفقد. بعد جولة سريعة انتبهت لبعض المواد التي أعرف سعرها تماما حيث كنت أشتريها في زيارتي الاخيرة الى الولايات المتحدة، سعر علبة طعام الأطفال أو السيريل هناك 3دولارات وعلى رف هذا الدكان كتب عليها ستة دنانير وقروش لا أذكر عددها!
 
كالعادة سألت البائع لماذا وضع هذا السعر غير المعقول؟! فأجاب بكل هدوء : يا ستي هذا استيرادنا الخاص وبتعرفي الجمارك على البضائع الاجنبية...
 
- ولكن هذا منتج أمريكي وليس بيننا وبين أميركا جمارك بعد اتفاقية التجارة الحرة
كيف ستي في جمارك   -بانزعاج- لانني كنت أتحدث أمام الزبائن
-لا سيدي ما في جمارك –باصرار-
يعني ستي أنا بسافر بنفسي وبنقي هذه المواد، يعني بتعرفي السفر وتكاليفه والشحن والضريبة وأجار المحل والله غالي!
-الضريبة بدفعها انا وانت طيب خلي سفرتك تتحمل على البضاعة بس بصير سعرها من 3دولار ل 6دنانير؟؟( يمكن سافر بطائرة خاصة وزار ديزني لاند بطريقه).
 
قد يبدو هذا المقال عن واحدة من مشكلات سكان العالم (المفنطزة) اللي ما عندهم مشكلة أصلا ويعانون من مشاكل العالم الأول !FWP – First World Problem
ولكن هو في الحقيقة لإنسان يعمل من أجل أن يحيى دون مرض عضال، يدافع عن حقه ببيئة نظيفة وطعام طبيعي خالي من التعديل والسموم، ويطالب برقابة على أسعار المواد الغذائية بما يضمن حقه وحق الآخرين.
عروب صبح

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن