مدونة اليوم

هند الإرياني:" أحكام مسبقة"

سمعي
مونت كارلو الدولية

هل نحن من يحدد الشيء جميل أو لا، أو أن هناك شيء يتفق عليه الكل انه جميل. طبعاً أكيد لا وجود لشيء الكل يتفق عليه أنه جيد أو لا، لذلك الإجابه الأولى هي المرجحه.

إعلان

 

 

نظرتنا للأشياء تختلف تماماً وهذا معروف لنا جميعاً. الغريب رغم معرفتنا بهذه المعلومة البسيطة الا أننا دائما ما نتعامل مع الأشياء وكأن لها حقيقة واحده لا غير.
 

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا
مثلاً اذا سمعنا عن شخص بأنه سيء، كيف تعرف بأن هذه المعلومة فعلاً حقيقيه، ربما أنت عندما تقابله ترى حقيقه مختلفه. وهذا كثيراً ما يحدث ومع ذلك نصرّ على أن نسأل الآخرين عن رأيهم بفلان وعلان.
 
ليش نسأل اذا عارفين ان رأيه عن هذا الشخص ربما سيكون مختلف عن رأيي لو أنا قابلت نفس الشخص، لماذا لا أترك هذا الى أن أتعرف عليه وأكوّن انا رأيي بدون أحكام مسبقة.
 
أيضا الدول، نسمع أن أهل هذه الدول شعبها نصّاب، ثم نزور الدولة ونتعرف على أشخاص لطفاء ولا نقابل أبداً النصابين الذين سمعنا عنهم.
 
ما الذي يحدد اذاً ماهية الشيء اذا جيد أو سيء، كما يبدو أنك أنت مَن تحدد، أي نظرتك معتمده على طريقة تفكيرك.
 
لو كنت من النوع السوداوي سترى كل الناس أشرار وصعب معاشرتهم، بينما لو كنت شخص ترى كل شيء جميل سيكون فعلاً هذا ما حولك.
 
هناك من يعتبر أن هذا الكلام خزعبلات ولا لا لاند أو مدينة الأحلام، ولكن جرّب أصحى الصبح وقل يا الله من يوم سيء، سيكون فعلاً بقية اليوم سيء، أنت من حدّدت نظرتك المسبقة عن هذا اليوم.
 
المهم في هذا الموضوع هو أن لا تجعل رأي الآخرين يؤثر عليك، لأن قد تقتنع برأي صديق بأن هذا الشيء سيء ولأنك كوّنت عنه فكره مسبقه يصبح سيء فعلاً.
 
لذلك انتبه مَن تعاشر أو من تسأل أي نوع من الناس من حولك، ولو كنت قادر أن لا تسأل أي شخص عن رأيه وتكتفي بأن تستكشف شخصيا أحكام خاصة بك فذلك أفضل..أفضل في حالة لو افترضنا بأنك شخص جميل وترى كل شيء جميلا.
 
هند الإرياني
*هذه المدونة باللغة العامية*

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم