تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

جمانة حداد: "ملوحة زائدة"

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

أظهرت دراسة حديثة تم تطبيقها على عينة من ثلاثة آلاف شخص ان الرجل العادي يقول 1092 كذبة في السنة، أو معدل 3 كذبات في اليوم. أما المرأة فتقول في المعدل 728 كذبة في السنة، أي أنها أقل ميلا إلى الكذب من الرجل، واكثر ميلا إلى الشعور بالذنب إزاء كذبتها.

إعلان

 إذا كانت هذه الدراسة لتثبت، أو بالأحرى لتنقض شيئاً، فهو الحكم المتعارف عليه بأن المرأة "ثرثارة" اكثر من الرجل، و"تكذب مثلما تتنفس".وهي تتعرض للانتقاد جراء ذلك الحكم، والأفدح: للانتقاص من صدقيتها.

 

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

تويتر اضغط هنا

في المقابل، نجد مقولة "الكذب ملح الرجال" ذات الوقع اللطيف المحبب: أي أن فخامته، متى وإذا كذب، فهو يكون بكل بساطة نفسه، تاليا لا ملامة تقع عليه ولا مسؤولية. لا بل يؤخذ كذبه غالبا كشكل من اشكال الشطارة والذكاء.
 
لا شك عندي ان ذلك مرتبط بتاريخ متواصل ومتراكم من الذكورية والازدواجية في كل مكان من العالم، ما يجعل العقل الذكوري قابلاً لأرجحية الكذب، بل قابلاً لـ"الحق" الذكوري في ممارسة الكذب، أكثر من النساء.
 
الكذب في كل الأحوال ليس فضيلة، أكانت أرجحيته عند النساء أم عند الرجال. فهو يدل على خلل يلجأ اليه الشخص المعني، كلما أعيته حيلة الصدق، او كلما خانته شجاعته.
 
في الأدب، أصدَقُ الشعر، عند العرب، أكذَبُه. ولكن للشعر ان يكون الاستثناء الوحيد في هذا المجال.
 
أما في الحبّ، وفي الحياة، وفي السياسة، فأصدق الحب وأصدَقُ الحياةُ واصدق السياسة، واشرفها، اكثرها صدقا. حتى لو كان هذا النوع من الشفافية يجعل صاحبها عرضة للأذية والافتراس على أيدي المراوغين الذين لا يرتقون في الحياة إلاّ على سلّم الخديعة.
 
مختصر مفيد: كفانا ملحاً أيها السيدات والسادة. "ملّح على قلبنا".
جمانة حداد

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.