مدونة اليوم

عروب صبح : "هيلمة"

سمعي
مونت كارلو الدولية

كلمة محلية أردنية وصاحبها هيلمجي، مبالِغٌ ..كثير القول قليل الفعل ....يحكى أن مختار الحارة بعث بصبيانه الى سكان حارة الياسمين مؤخراً ليخبرهم أنه يدعوهم لاجتماع مهم وعاجل بعد يومين لأمر جلل يخص نساء القرية. كالعادة كان الناس في كل مرة ينقسمون بين مصدق ومكذب. فالرجل السبعيني الملقب بالثعلب لطالما قدّم حلو الكلام والوعود، إلاّ أن الأمور بقيت على ما هي عليه..

إعلان

 

 

نساء الحارة كن وعلى مدى أعوام حاولن وقدمن العرائض والاعتراضات على أحوالهن البائسة، كن يغبطن نساء الحارات البعيدة فوق أعالي البحار على ما يتمتعن فيه من احترام وفرص متساوية كبشر لا كجندر..تظاهرن، اعتصمن، ومرة عن مرة وعدن وكله هيلمة.
 
قبل عدة أعوام وعندما كان المختار هذا هو نفسه في مجلس الحارة وعد وزبد وأطلق قريحته بأهمية دور المرأة والمساواة والمواطنة، ثم وصل الى المخترة وبقي يصرح من جهة ويعد من جهات أنه مع نساء حارته ويقف الى جانب حقوقهن ... وكل مرة هيلمة بهيلمة.
 
بل أن الرجل ومعاونوه كانوا قد أعلنوا نيتهم الصادقة أمام القاصي والداني وفي المحافل الكبرى التي تضم كبار الحارات أن لا تمييز بحارة الياسمين... بس كله هيلمة.
 
الحقيقة أن الظلم لم يبدأ عنده، فمخاتير الحارة السابقين لم يحركوا ساكناً من قبل بل أن بعضهم كان فجاً غليظا في مواقفه ضد حقوق نساء الحارة.
 
الخطير بهذا الرجل أنه يحاول الالتفاف على حق نساء حارته بالتسويف والهيلمة التي أصبح رمزاً لها بعدما سماه سكان الحارة على اسم بطل مسلسل سوري قدم شخصيته دريد لحام... (الدغري ) تذكرونه؟
 
ثم بعد... حصل الاجتماع يا سادة يا كرام .. وانبرى المختار يتلو بزهو ما سيقدمه لنساء حارته من عطايا وخدمات لم يحلم بها أو يحصل عليها أحد قبلهم - سوى بعض من لجؤوا من حارات قريبة إثر حرب أهلية !
 
فتحت نساء القرية عيونهن وفغرن أفواههن من هول ما سمعن ! انبرت بعض من تقطعت بهن السبل لتفسير وتأويل ما ذكر بأنه (خير ان شاء الله خير) ....
 
العادة في هذه الأحوال أن يطبع الصبية ما تقدّم به المختار على ورقة ليصبح ملزما للجهات المسؤولة عن تقديم الخدمات لسكان الحارة! إلا أن الاسابيع مرت على اجتماعه دون أن تظهر ورقة التوت ...
 
انتهت القصة الخرافية وكان القصد منها شرح كلمة فعل الهيلمة.
 
هذه القصة خرافية وغير حقيقية ولا علاقة لها بأي أشخاص أو أمكنة من قريب أو بعيد... اقتضى التنويه.
عروب صبح
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم