تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "ضرر تعليم الفتيات"

سمعي
مونت كارلو الدولية

تحدث الكثير عن موضوع تعليم الفتيات وكيف تضررت الكثير من النساء بسبب ارتفاع نسبة الأمية، وكلنا نعرف ضرر حرمان المرأة من التعليم سواء الضرر الذي يقع على حياتها أو على حياة أبنائها ولكن لم يتطرق الكثير إلى موضوع ضرر تعليم الفتاة.

إعلان

 

 

ربما تبدو الجملة غريبة، ولكن نعم هناك فتيات في المجتمعات المتخلفة تضررن بسبب مستوى تعليمهن العالي.

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

 

سأتحدث عن مثال لصديقة عرفتها أيام المدرسة، كان والدها غير متعلم لا يعرف الا القراءة والكتابة، ولكنه كان ميسور الحال ومهتم بتعليم بناته، ورغم أنه صارم جداً ومن قبيلة لا تتعلم فيها الفتيات إلا للمستوى الإعدادي وبالكثير الثانوي، أما دخول الجامعة فكان شيء مستبعد تماماً في نطاق عائلتهم أو قبيلتهم.
 
ولكن هذا الأب أصر أن يعلم بناته وأصر أن ترتدي بناته النقاب وكان يحرم عليهن الخروج بشكل كبير إلا لبيوت معينة في زيارات عائلية، وحتى زميلاتها كان يصعب على صديقتي زيارتهن إلا في نطاق محدود جداً. وهذا ما جعل صديقتي وأخواتها نوعاً ما غير مختلطات بالمجتمع، وكن يشعرن بأنهن غريبات بين أفراد عائلتهن بحكم أن تعليمهن عالي بعكس الأخريات.
 
تخرجت صديقتي من المدرسة بمعدل عالي ودرست الطب وكانت بحكم تربية والدها صارمة جدا في تعاملها مع الجنس الاخر وتبعد أي شخص يحاول التعرف عليها، وفرصتها في أن تختارها إحدى الامهات لابنها كانت شبه معدومة بحكم أن نساء عائلتها لا يفضلن العروس المتعلمة.
 
صديقتي هذه كان لديها طموحات، كان تتمنى أن تسافر للدراسة خارج اليمن ولكن الأب رفض، كانت تتمنى أن تخلع النقاب ولم يسمح لها إلا داخل المستشفى وذلك بعد أن شرحت له بأنها لا تستطيع التواصل بشكل جيد مع المرضى، لم يسمح لها أيضا بأن تقود سيارة ولكنها رغم كل هذا تحمل لوالدها الكثير من الحب والاحترام لأنها تقدر سماحه لها ولأخواتها بالتعليم العالي وتحديه لمجتمعه القبلي ..
 
صحيح أن فرصة بناته في الزواج تتضاءل مع مرور السنين، ولكن صديقتي تقول بأنها تفضل التعليم على أن تكون مكرهة على الاستمرار في زواج فاشل مثل الكثيرات غير القادرات على الاعتماد على أنفسهن.
 
هذه قصة واحدة من الكثير من القصص التي تحرم فيها الفتيات من أبسط حقوقهن، وهناك فتيات أكثر جرأة اخترن حريتهن ويتعرضن لأحكام قاسية من المجتمع، ولكنهن يمهدن للأجيال القادمة من الفتيات طريق معبد وحياة أفضل.
هند الإرياني
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن