تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

جمانة حداد:"هي سجوننا...والأحلام المسفوكة بسبب الانتماء الى هذا الجنس أو ذاك"

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

أحزن على الفتيان الذين تربّوا على عبارة "الصبيان ما بيبكوا" قدر حزني على الفتيات اللواتي تربّين على عبارة "البنات بيسكتوا".

إعلان

 

أحزن على الفتيان الذين قيل لهم إن العنف قوة قدر حزني على الفتيات اللواتي قيل لهنّ إن الطاعة واجب.

أحزن على الفتيان الذين كانت كل هداياهم أسلحة ودبابات بلاستيكية قدر حزني على الفتيات اللواتي كانت كل هداياهنّ دمى وأدوات تبرّج.

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

تويتر اضغط هنا

أحزن على الفتيان الذين لم يرتدوا في طفولتهم إلا اللون الأزرق قدر حزني على الفتيات اللواتي لم يرتدين في طفولتهنّ إلا اللون الزهري.

أحزن على الفتيان الذين أُقنِعوا أنّ الأعمال المنزلية لا تليق بهم قدر حزني على الفتيات اللواتي أُقنِعن أن مكانهنّ الصحيح هو المطبخ.

أحزن على الفتيان الذين أُوهِموا أنهم الجنس الأقوى قدر حزني على الفتيات اللواتي أُوهِمن أنهنّ الجنس الأضعف.

أحزن على الفتيان الذين تعلّموا أن قيمة المرأة في شكلها قدر حزني على الفتيات اللواتي تعلّمن أن قيمة الرجل في حسابه المصرفي.

أحزن على الفتيان الذين لُقّنوا أن شقيقتهم أقل أهمية قدر حزني على الفتيات اللواتي لُقّنن أن أشقّاءهم يأتون دائماً في المرتبة الأولى.

أحزن على الفتيان الذين كبروا وهم يسمعون "هي عرضك وشرفك" قدر حزني على الفتيات اللواتي كبرن وهنّ يسمعن "هو سيّدكِ وحاميكِ".

أحزن على الفتيان الذين قيل لهم "الرقص عيب" قدر حزني على الفتيات اللواتي قيل لهنّ "ما فيكي تسوقي طيارة".

أحزن كم أحزن على كل طفل أو طفلة سُخر من أحلامه أو سُفكتأحلامها لا لسبب سوى لأنهما ينتميان الى هذا الجنس أو ذاك.

فمتى نعي أننا نفبرك سجوننا بأيدينا؟

جمانة حداد

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.