مدونة اليوم

جمانة حداد: "عكس السير"

سمعي
مونت كارلو الدولية

يقول المثل العربي: "كل ممنوعٍ مرغوب".في بلداننا، كل مرغوبٍ ممنوع.يقول المثل: "حبل الكذب قصير".في بلداننا هو طويل طويل طويل.

إعلان

 

يقول المثل: "الصبر مفتاح الفرج".
أين هو هذا الفرج؟ كاد أن يبرى المفتاح.
 
يقول المثل: "القرد في عين أمه غزال".
في بلداننا، القرود في عيون ناخبيهم وأتباعهم ومرتشيهم غزلان.
 
يقول المثل: "مَن جدّ وجد". 
في بلداننا، فقط مَن يبرطل ويتزلّف ويبيع وينتهك، هو الذي يجد.
 
يقول المثل : "من تدخّل في ما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه".
في بلداننا، نحترف إرضاء المتدخلّين في شؤوننا.
 
يقول المثل: "الدهر يومان: يومٌ لك ويوم عليك".
في بلداننا، اليومان علينا.
 
يقول المثل: إن كان الكلام من فضة، فالسكوت من ذهب".
في بلداننا، من يتكلم يموت بالسجن او بالرصاص، ومن يسكت يموت بالقهر والغيظ.
 
يقول المثل: "صاحب الحق سلطان".
في بلداننا، صاحب الحق جوعان.
 
يقول المثل: "اتق شرّ من أحسنت إليه".
في بلداننا، لا نحسن إلا الى مَن يذيقنا شروره.
 
يقول المثل: "خير الكلام ما قلّ ودلّ".
في بلداننا، ليس أرخص من الحكي.
 
يقول المثل: "آخر الدواء الكيّ".
في بلداننا، نكتوي حتى الاحتراق، ولا نشفى.
 
يقول المثل: "من راقب الناس مات هماً".
في بلداننا، يراقبوننا كي يُميتونا أفضل. 
 
يقول المثل: "الناس سواسية كأسنان المشط".
في بلداننا، الناس سواسية كالدموع.
 
يقول المثل: "في الاتحاد قوة".
في بلداننا، الانقسام قاعدة.
 
يقول المثل: "يضحك كثيراً من يضحك أخيراً".
متى نضحك، بربّكم؟
جمانة حداد
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم