تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي: عين أوروبا الساخطة

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

كنت منذ بضعة أيام في إحدى العواصم الأوروبية للمشاركة في مجموعة من اللقاءات حول مواضيع المرأة والديمقراطية وحقوق الإنسان.

إعلان
أحد الصحافيين الشاركين أخذ الكلمة وتوجه للمشاركين المغاربة قائلا: منذ سنة 2011، تحققت في المغرب مجموعة من الإصلاحات السياسية والدستورية، وهذا شيء جميل. لكننا في أوروبا نعتبر أن هذه الإصلاحات أتت بأمر من الملك، وبالتالي فهي إصلاحات مفروضة من فوق، لذلك فنحن لا ننظر لها بشكل إيجابي.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

فكرت مليا: بعض الفاعلين الإعلاميين والسياسيين في أوروبا ينظرون لنا بنظرة استعلاء مستفزة.
في تونس ومصر وسوريا واليمن، لم يتفاعل بن علي وصالح ومبارك والأسد مع مطالب الشارع، مما أدى في بعض الحالات إلى خسائر إنسانية كبيرة خصوصا في دول كاليمن وسوريا. هذا اللا تفاعل من طرف بعض الحاكمين مع مطالب الشارع بالكرامة والحرية والعدالة والتغيير، ينظر له الفاعلون السياسيون والإعلاميون الغربيون بشكل سلبي.
 
في دولة كالمغرب، تفاعلت فيها أعلى سلطة في البلاد مع مطالب الشارع بشكل جيد عموما، رغم ما يمكن أن يقدم من انتقادات موضوعية أحيانا. وحتى هذه أيضا، ينظر لها بشكل سلبي من طرف بعض الإعلام وبعض السياسيين.
ما معناه: أن تتفاعل السلطة مع مطالب الشارع وأن لا تتفاعل، في كلتا الحالتين، فإن التقييم في جميع الحالات سيكون سلبيا؟ هناك شيء ليس على ما يرام في هذه المعادلة.
 
بالفعل، أغلب الدول الأوروبية سبقتنا في المسلسل الديمقراطي والإعلامي والسياسي. مسارها التاريخي يشهد بذلك. واقعها يشهد بذلك. لكن، لا يجب أن ننسى أن لكل بلد مسارَه وإخفاقاته وإنجازاته. نحن نحتاج فعلا لتقييم تجاربنا وللاستفادة ممن سبقونا لكي نتقدم ونتطور... لكن ثقافة إعطاء الدروس وإصدار الأحكام لم تعد مقبولة، خاصة حين لا تكون موضوعية... وخاصة حين يكون التقييم سلبيا مهما كانت المبادرات.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.