تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح: "حديث عالواقف"

سمعي
مونت كارلو الدولية

يوم السبت صباحا ذهبت على الوصف الى محل سمعت عنه وأكلت منه ولم أكن قد ذهبت اليه من قبل...وقبل أن أبدأ السرد أنصحكم جميعا بالذهاب اليه لشراء مناقيش البيض والبيض بالجبنة والزعتر، المكان صغير, قديم, فقير في شارع وادي صقرة أمام مكتبة وادي صقرة اللي بجنب الكازية, المحل بلا اسم- فعلا بلا اسم-.

إعلان

 

دخلت وسلمت وطلبت ووقفت انتظر, يعمل في المخبز وأمام بيت النار ابو فراس يساعده ابنيه الشابين الصغيرين في التحضير وخدمة الزبائن، كان قبلي رجل في نهاية الخمسين ولكن يبدو ان الدهر لم يكن حنونا عليه فبدا عشر سنوات أكبر، الرجل الواقف بانتظار طلبيته كان يقول لأبي فراس أن يشوي المناقيش بطريقة معينة حسب ذوق أبنائه, ابتسمت وقلت: نحن الأهل يهمنا أن يأكل صغارنا لقمة هنية.
 
رد الرجل: والله ما بحب ياكلوا غير أحسن أكل, ويوم الجمعة انا بطبخلهم بإيدي، بس والله احنا ما كان هيك على زمانّا، الطبخ اللي فيه لحمة بس يوم الجمعة وبقية الأيام نمشي حالنا نواشف ومجدرة، هلا اذا ما في لحمة الاولاد بروحوا ياكلوا مكدونلدز وزنجر ومش عارف شو اسمه, وانا ما بحب ياكلوا هالخرابيط فكل يوم لازم يكون في طبيخ.
 
الأولاد اليوم بتشرطوا, يابا بدنا حمص وفول وبكرة بدنا مناقيش, يابا جاي عبالنا شاورما..
 
زمان والله ما كان في غير اللي أمي بتحطوا قدامنا، ولما تطبخ يوم الجمعه أبوي يخصم من مصروفنا لأنه الطبخة اللي فيها لحمة بتكلف، كانت الأوضاع صعبة كثير بس كنّا متهنيين أكثر، وابتسم ابتسامة رضى لم يظهر بها الكثير من الأسنان.
قلت له: الله يخليك فوق راسهم, حمل الرجل طلبيته وخرج عائدا مشيا الى حيث ابنيه اللذان يدرس أحدهما في الجامعة والثاني توجيهي.
- على فكرة, الرجل شكا عما يواجهه الطلاب وأهلهم من عدم استقرار وحالة نفسية صعبة بعد كل قرار يتخذ جزافا في اللي ما يتسمى (الغضب) (التوجيهي) دون دراسة... ودعا على اللي كان السبب –
بعد أن خرج الرجل الأول دخل رجل على باب الله .. صبحه أبو فراس : يسعد هالصباح يا أبو فلان, كم حبة؟
أشارالرجل بأصبعه (واحدة) دون ان يتكلم..
رد أبو فراس: تكرم يا ابو فلان من عيوني..
 يا الله قديش الناس البسيطة بعدها نفسيتها كويسة تجاه بعض، أخذت مناقيشي وعدت للصغار..
عروب صبح

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن