تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي: "كوني أنتِ...تمردي سيدتي"

سمعي
مونت كارلو الدولية

تمردي سيدتي...تمردي على من يفرضون عليك أن تكوني نسخة باهتة لا تشبهك.تمردي على من يريدون دفن تفردك ليصنعوا منك رقما ونموذجا يقررون هم تفاصيله وعناوينه.

إعلان

 

لا تتركي لهم الفرصة لكي يختزلوك في جسد... نعم، أحبي جسدك وتصالحي معه... اعتني به... دلليه... لكن لا تختزلي نفسك فيه. لأنك هذا الجسد وأكثر...
 

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

أبدا لا تلغي أنوثتك لكي ترضي هوسهم أو مرضهم... كوني جميلة. أحبي نفسك... لكن لا تختزلي كينونتك في أنوثتك وفي دلالك.
 
أنت لست ضعيفة بالفطرة... لكل منا، رجالا ونساء، ملكات فكرية وعاطفية وقدرات جسدية وعقلية تختلف من شخص لآخر لكن ليس بناء على الجنس... لذلك لا تصدقي من يقولون بأنك بطبعك رومانسيةٌ وبطبعك ضعيفةٌ أو هشةٌ. 
 
لا تثقي في رجل يطلب منك أن تتغيري لكي يحبك... لأنه في الواقع لا يريد أن يحبك؛ بل أن يحب شيئا يريدك شبيهَته وعلى صورته. الذي يحبنا لا يطلب منا أن نتغير... والذي يطلب منا أن نتغير لا يحبنا فعلا لأنه لا يحب ما نمثله.
 
لا تثقي في رجل يختارك لأنك أفضل من غيرك أو أجمل منهن... بل اختاري رجلا يختارك رغم أنك لست الأفضل... رجلا تكون أمامه نساء أجمل وأذكى وأشهى... ويختارك أنت لأنك أنت...
 
لست مجبرة أن تكوني ملكة في مطبخك... لعلك تحبين الطبخ وهذا شيء جميل ورائع. لكن، وفي حالة العكس، لا تشعري بالذنب. لست مكوَّنة جينيا لكي تكوني طباخة ماهرة.
 
لا تحاولي أن تردي على دفتر تحملات معين لنموذج المرأة المثالية... كوني أنت فقط. لا تحاولي أن تشبهي نموذجا لم تختاريه... لكن احرصي دائما على انتقاد الذات والقدرة على التطور ليس بناء على ما يطلبه الآخرون لكن بناء على ما تستشعرينه من حاجات.
 
كوني أنت... أنت فقط... بتفردك... بتميزك... بقوتك وضعفك... بهشاشتك وحزمك... بجسدك وقلبك وعقلك وروحك... لا تلغي من ذاتك شيئا حسب الطلب...
 
ساعتها، ستفتحين الطريق نحو سعادتك الذاتية. لأن هذا الطريق يبدأ منك أنتِ.
 
سناء العاجي
 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن