تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "أجزخانة أم سوق بطاطا"

سمعي
مونت كارلو الدولية

ذهبت مع صديقتي للصيدلية لشراء دواء حساسية، قامت الصيدلانية بسؤال صديقتي عن أعراض الحساسية وبمجرد أن أجابتها ذهبت الصيدلانية سريعاً وعادت بكمية كبيرة من الأدوية وكأنها تبيع بطاطا وليس دواء له آثار جانبية، لم تسأل الصيدلانية صديقتي اذا كانت تتعاطى أدوية أخرى، أو اذا كان من اللازم أن تذهب لطبيب. كانت فقط تشعر بالسعادة أنها باعت مجموعة كبيرة من الأدوية.

إعلان

 

ثم التفت حولي فرأيت زوج مع زوجته يحملان عدد من علب الفيتامينات، ثم يقول الزوج لزوجته : لا مشكلة اذا أعطينا أطفالنا عدد كبير من الفيتامينات فليس هناك ضرراً منها. والصيدلانية تنظر للزوجين ولم تعلق بكلمة.
 

صحافية وناشطة سياسية واجتماعية يمنية. تكتب مقالات بالعربية والإنجليزية في عدة صحف عربية وعالمية. حصلت على بكالوريوس في علوم الكمبيوتر وماجستير في إدارة الأعمال.

فيس بوك اضغط هنا
 
من قال أن كثرة الفيتامينات لا ضرر منها ! صحيح أنني لست طبيبة ولا صيدلانية ولا أفقه الكثير في الطب ولكنني أعلم أن الإكثار من الأدوية حتى لو فيتامينات لها أضراراً جانبية. مؤخراً أصبحنا نسمع عن السكتات القلبية التي تصيب الشباب، ارتفعت النسبة ولم يعد مستغرباً سماع خبر وفاة شاب في العشرينات من عمره بالسكتة القلبية. ما السبب؟
 
 
قرأت في صحيفة مختصة بالصحة تسمى ب webMid بأن أخذ كميات زائدة أو" اوفر دوز "من الأدوية الخاصة بعلاج الانفلونزا أو الحساسية أو الكحة قد يؤدي للإصابة بالسكتة القلبية. ولكن بالطبع شركات الأدوية تأخذ الموضوع على أنه "بزنس"وكل ما زادت الأمراض كل ما زادت الأرباح.
 
 
ما صدمني أن هذه الأدوية تصرف بدون روشتة خاصة من الطبيب، ويعتمد الصيدلاني على ما يقوله المريض بدون فحص لحالته، ويقوم الكثير من الأشخاص باستخدام الإنترنت لبحث أعراض المرض الذي يعانون منه ثم البحث عن إسم الدواء والذهاب مباشرة للصيدلية وطلب الدواء دون أي معرفة علمية بما يحمله هذا الدواء من مواد كيميائية وكأنه خليط أعشاب وليس دواء ويجهلون أو ربما يتجاهلون أن أي خطأ في استخدامه قد يؤدي لوفاة المريض.
 
 
ما الحل؟ فلنحاول بقدر الإمكان سؤال الطبيب والأفضل عدم الإعتماد الكامل على الأدوية والاستعاضة بالفواكة والرياضة والتأمل، وعن تجربة شخصية إصابتي بالأمراض قلت كثيراً منذ أن بدأت بممارسة اليوجا. أتمنى لكم حياة سعيدة خالية من الأمراض وبعيدة عن الأدوية والأجزخانات وبيع البطاطا.
 
هند الإرياني
 
 
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن