تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح: "الحكي مش جريمة"

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

- حوار-:وين أن شاء الله؟:وين ماكان:الا هون:هون وين؟:محل ما بكون في قانون: بس الدستور بيحمي حرية التعبير:نعم صحيح مشان هيك كان في دفتر زمان اسمه دفتر التعبير..هلق ما في ..

إعلان

 

المادة 11 من قانون الجرائم الالكترونية في الأردن تنص على..
يعاقب كل من قام قصداً بإرسال أو إعادة إرسال أو نشر بيانات أو معلومات عن طريق الشبكة المعلوماتية أو الموقع الإلكتروني أو أي نظام معلومات تنطوي على ذم أو قدح أو تحقير أي شخص بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة اشهر وبغرامة لا تقل عن (100) مائة دينار ولا تزيد على (2000) ألفي دينار.
 
وهي مادة تعطي الحق بالتوقيف والحبس للصحافيين وغيرهم من مستخدمي وسائل الاتصال الاجتماعي بسبب منشوراتهم أو تغريداتهم..
 
لذلك أطلق مركز حماية وحرية الصحفيين بالشراكة مع المؤسسات الإعلامية ونشطاء التواصل الاجتماعي حملة #الحكي_مش_جريمة لإلغاء المادة 11 من قانون الجرائم الإلكترونية.
وهي حملة تسعى الى إلغاء المادة 11 والتي تتيح توقيف وحبس الإعلاميين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، كخطوة أولى نحو المطالبة بتعديل التشريعات الناظمة لحرية التعبير والإعلام.
 
بعد بدء الحملة بقليل بدأ هجوم مضاد كالعادة..
: يعني انتوا بدكوا الناس تسب على بعض؟
يعني انتوا بتشجعوا قلة الحيا والمسبات؟
(احنا شعب مهذب وما منسمح لحد يسب علناً)
 
واللي بيخوض بأعراض الناس عالفيسبوك ؟ هذا نسكت له؟
شو انتوا بدكم البلد تصير سايبة والغلطان ما يتعاقب؟
 
طبعا المعلقين كلهم لهم الحق في ابداء رأيهم لذلك يقتضي التنويه الى أننا في حملة..
#الحكي_مش_جريمة أولا نطالب بالغاء المادة 11 التي تعطي الحق بالتوقيف والحبس لأننا نعارض فرض عقوبات سالبة للحرية في قضايا حرية التعبير عن الرأي والإعلام, ولكننا في نفس الوقت نؤكد أن لا أحد فوق المساءلة والملاحقة القانونية ..
 
في الدول الديموقراطية (جرائم) حرية التعبير والإعلام لا تلاحق باعتبارها قضايا جزائية بل قضايا مدنية تنحصر عقوباتها بالغرامات..
 
إن التوقيف المسبق كما نراه هو عقوبة غير مبررة ولا يمكن قبولها في (جرائم ) حرية التعبير والإعلام لأن مرتكبها لا يشكل خطراً على المجتمع ولا على سير التحقيق !
 
نريد أن تلغى المادة 11 من قانون الجرائم الالكترونية لتتواءم تشريعاتنا في الأردن مع المعايير الدولية التي تصون حرية التعبير والإعلام في كل الاتفاقيات والمعاهدات التي وقع عليها الأردن وتعتبر ملزمة له.
 
عروب صبح
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.