تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

جمانة حداد: "ليكن ما يكون"

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

ترى كم من الأمور في حياتنا، كم من الأفكار والسلوكات والأحكام، نأخذها ونتبنّاها بلا وعي كأنها من المسلّمات، ولا نعيد النظر فيها ولو لهنيهة؟

إعلان

 

أمور كثيرة. تفاصيل، ووقائع، وأعمال، وطقوس، ومعايير، تسري في عروقنا وخيالاتنا وعاداتنا وأفعالنا، سرياناً "طبيعياً"، لاواعياً، كالتنفس، كالنوم، كالحلم، كالمشي، فلا نفكر فيها، ولا نتخذ قرارات في شأنها، بل نفعلها من تلقائها، وكأنها من "طبيعة" الحياة نفسها.
 

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

تويتر اضغط هنا

فأنا لم أفكر يوماً مثلا لماذا أِشرب وآكل وأنام، بل أفعل ذلك من جراء الحاجة اللاواعية، والغريزة والعادة والتكرار. أعرف، عندما أفكر في المسألة، بأنني كنت جائعة أو عطشى، أو متعبة من جراء العمل. وهذا ما يحصل معي يومياً. وبدون إعمال للعقل أو تحفيز للانتباه.
 
ليت كل الحياة هكذا. أن لا نفكر بما لا نستطيع تغييره، بل ان نقبله. تماما مثلما لا نفكر لماذا يتغيّر الطقس فجاةً بين لحظة وأختها، من برد الى حرّ، ومن ثلج الى شمس حارقة.
 
تماما مثلما لا نفكر كيف يوضع هذا الكم من الحديد في الطائرة، وتستطيع رغم ذلك أن تقلع، وأن تحافظ على توازنها في الفضاء، وأن تحطّ.
 
أما الكتابة، فهي أكثر ما يثير عجبي. فأنا لا أعرف حتى اليوم كيف تصير أفكاري كتاباً، لكأنها تولد بمعزل عني.
 
وعندما "يقع" الحب، هل يفكّر أحدنا كيف "يقع"؟ وكيف، بتلك النظرة، يصير ما يصير، فتتغيّر الحياة كلّها برمشة عين؟
 
نصيحتي، ألاّ تفكّروا عندما لا يكون ثمة حاجة الى التفكير. وعندما تتحقق الأشياء بفعل نفسها، مثل شربة المياه.
 
ليكن ما يكون. فأجمل ما يكون، أحياناً، أنه يكون من دون أن "نكون"!
جمانة حداد

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.