تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

ما معنى العبث؟

سمعي
مونت كارلو الدولية

العبث أن تتظاهر ضد نفسك. العبث أن تخرجَ للشارع وتهتفَ وتخطبَ وتنددَ وتحتج... ضد قراراتك وضد سياساتك.

إعلان

في العالم بأسره، يتظاهر الناس في عيد الشغل للمطالبة بحقوق أكثر. تتنظم النقابات وتتجمع في فضاءات عمومية.

تحتفل بعيدها وترفع الشعارات مطالبة بحقوق أكثر: الزيادةُ في الأجور، الحقوقُ الاجتماعية المختلفة، إلى آخره...

 

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

 

في المغرب فقط... يمكنك أن تعيش أمرا استثنائيا عجيبا غريبا: رئيس الحكومة بجلالة قدره، يخرج للتظاهر مع ممثلي نقابة حزبه في عيد العمال. نقابة تابعة لحزب "الحركة الشعبية" الممثلِ في الحكومة، تقاطع احتفالات عيد الشغل، "احتجاجا على القرارات اللا شعبية للحكومة" كما جاء في بلاغها... حكومة يوجد الحزبُ ضمنَها. فيما وزيران من حزب "التقدم والاشتراكية"، هما نبيل بنعبد الله والحسين الوردي، تظاهرا بدورهما مع إحدى المركزيات النقابية.

رئيس حكومة ووزراء يتظاهرون ضد القرارات المجحفة للحكومة ويهاجمون سياساتها الجائرة في حق الطبقة الشغيلة... نقابة تابعة لحزب في الحكومة، له وزير يفترض أنه مسؤول عن الحوار الاجتماعي، لكنها تقاطع احتفالات عيد الشغل احتجاجا ضد "إجهاز الحكومة على المكتسبات" و"استمرارها في ضرب القدرة الشرائية للمواطنين" كما جاء في بلاغها.

 

قمة السوريالية...

 

أن يخرج عبد الإله بنكيران ونبيل بنعبد الله والحسين الوردي مع النقابات وهم في المعارضة، فهذا أمر قد يكون معقولا ومنطقيا إذا تجاوزنا نقاش علاقة النقابي بالسياسي. لكن، حين تصبح رئيس حكومة أو وزيرا، فالمفروض والمنطقي أن النقابات، بما فيها النقابات التابعة لأحزابكم، تخرج لتطالبكم بسن سياسات تضمن لها مزيدا من الحقوق. أي أنها، ضمنيا ورمزيا، تحتج ضد الحكومة التي تسيرونها أو تنتمون إليها.

لكن الانتخابات التشريعية على بعد أشهر قليلة... وكل شيء جائز لبدء الحملات الانتخابية قبل أوانها... ولدغدغة المشاعر بكلام وخروج ظاهرُه إبراز الشعبية والاحتكاكُ بقضايا وهموم المواطنين... والأصل فيه مغالطة سياسية كبيرة تخلط بين بين المواقع والمواقف... وفي هذا الكثير من الشعبوية... والكثير من اللا معنى ومن العبث.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.