تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي:"البوركيني..حرية من لا حرية له"

سمعي
مونت كارلو الدولية

لا...البوركيني،أو ما يصطلح عليه بلباس البحر الشرعي، ليس حرية شخصية.كنت سأعتبر البوركيني حرية شخصية لو توفرت للنساء، وخاصة منهن أولئك المنتميات للثقافة الإسلامية، حرية ارتدائه أو ارتداء المايو العادي بقطعة أو قطعتين.

إعلان

 

الواقع اليوم يقول إن شواطئ بلدي المغرب، وشواطئ بلدان أخرى غيره، حيث كانت النساء فيها ترتدي لباس البحر بشكل عادي إلى غاية نهاية التسعينيات، أصبحت اليوم شبه محرمة على أي امرأة بلباس البحر.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

كنت سأعتبره حرية شخصية لو تركنا للنساء فعلا حرية الاختيار ولو كانت النساء بلباس البحر لا تتعرضن للتحرش والتضييق وعبارات السب والشتم من طرف الرجال في الشاطئ وأحيانا النساء أنفسهن.

كنت سأعتبره حرية شخصية لو تركنا للمرأة فعلا حرية الاختيار بدون تضييق على تلك التي لا تختاره.

منذ بضعة سنوات، بدأ عدد النساء بملابس البحر يقل تدريجيا إلى أن كاد يختفي؛ ليس لأنهن اخترن ذلك بمحض إرادتهن، بل لأنهم يتعرضن لترهيب حقيقي وعنف لفظي وأحيانا جسدي حين يرتدين ملابس البحر. فهل ما زلنا نكذب على أنفسنا ونتحدث عن حرية شخصية؟

المشكل اليوم ليس في البيكيني أو في البوركيني... المشكل اليوم في هوس مرضي بجسد المرأة. الكثيرون أصبحوا يركزون فيه كل مشاكل المجتمع.

ينزعجون من امرأة بلباس البحر أو بتنورة قصيرة أكثر من انزعاجهم من طفل جائع أو عارٍ في الشارع بسبب الفقر والحاجة. يهتمون بأجساد النساء أكثر من اهتمامهم بالاستبداد والفقر والحروب والرشوة ومظاهر الفساد السياسي التي تتسبب فيها في الغالب سياسات الرجال. يركزون على جسد المرأة بدل أن يربوا المجتمع، رجالا ونساء، على احترام الآخر وعلى ترويض الرغبات وعلى الرقي بالمشاعر.

البوركيني سيكون حرية شخصية... حين لن يتسبب في المنع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لكل حرية شخصية منافية له.

البوركيني سيكون حرية شخصية حين نتوقف عن هذا الانشغال المرضي بجسد المرأة... لأن آفات المجتمع الحقيقية بعيدة عنه. فارحمونا يرحمكم الله.
سناء العاجي

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن