تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي: الانتخابات..ما أدراك ما الانتخابات!

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

يوم السابع من أكتوبر، سينتخب المغاربة برلمانهم الثاني بعد دستور 2011، والذي منه ستنبثق الحكومة المقبلة ورئيسها وأغلبيتها.

إعلان

 

يبدو أن الكثيرين مشغولون برموز الأحزاب، بين حمامة ووردة وميزان وكتاب وسنبلة ومصباح وجرار... وبعجائب أخرى كثيرة تبعث على الابتسام الساخر أكثر مما تبعث على التفكير.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

وزير في الحكومة الحالية، منتمٍ لحزب "الحركة الشعبية" الذي يوجد ضمن الأغلبية الحكومية، يترشح مع حزب "الاستقلال" الذي يوجد اليوم في المعارضة. أمين عام لحزب صغير هو حزب "العهد"، يترك حزبه ويترشح مع "العدالة والتنمية".

حدث كثيرا وما زال يحدث أن يترك شخص حزبه ليترشح مع حزب آخر، لكنها أول مرة يترشح فيها الأمين العام لحزب، مع حزب آخر. ترشُّح سلفيين متطرفين، يبدو واضحا من خطاباتهم السابقة والحالية أنهم لا يؤمنون بالديمقراطية، بل أن الفيزازي مثلا قال في حديث سابق بأن الديمقراطية دين والإسلام دين، ومن يختار الديمقراطية فقد ترك الإسلام؛ ومنهم من يدعو لقتل اليهود، علما أنه مرشَّح لبرلمان بلد فيه مواطنون يهود.

بالمقابل، قليلون هم المرشحون وقليلة هي الأحزاب التي تقدم برنامجا سياسيا حقيقيا ومفصلا. ماذا بشأن أطفال الشوارع؟ ماذا بشأن العجائز المتخلى عنهم؟ ماذا عن قطاع التعليم ووضعيته الكارثية؟ كيف يمكن تحسين الخدمات الصحية وفي أية آجال؟

كيف نُحَسّن من ولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة للتعليم والشغل ومختلف الخدمات؟ ماذا عن تطوير قطاع الإعلام؟ ماذا عن دعم وتشجيع قطاع الثقافة؟ ماذا عن تطوير الاستثمارات وخلق فرص الشغل؟ طبعا معظم المرشحين يقولون بأنهم سيحاربون البطالة.... لكن كيف؟ بأية نسب؟ على أي مدى؟ ماهي استراتيجيتهم؟

في الانتخابات المحلية لسنة 2009، كانت لوائح بعض المرشحين تمثل نكتا حقيقية بفضل مضامينها وطريقة تقديم المرشحين والبرامج... بعد بضعة أيام، سنكتشف الجزء الثاني من هذه المهزلة...
سناء العاجي

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.