تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني:"الآخر وأزمة تقبّل الصديق الذي تغير"

سمعي
المدونة اليمنية هند الإرياني

في كلّ يوم أسمع عبارة " يجب علينا أن نتقبّل الآخر" الحديث عن تقبّل الآخر سهل ولكن هل أنت فعلا تتقبّل الآخرين بمختلف أفكارهم، طالما وأن الآخر لديه قدر من الإنسانية ولا يؤذي أحدا؟

إعلان

كيف تعرف إذا كنت فعلا تتقبّل الآخر أم أنها مجرّد جملة تردّدها دون وعي.

صحافية وناشطة سياسية واجتماعية يمنية. تكتب مقالات بالعربية والإنجليزية في عدة صحف عربية وعالمية. حصلت على بكالوريوس في علوم الكمبيوتر وماجستير في إدارة الأعمال.

فيس بوك اضغط هنا

هناك اختبار بسيط يثبت صحّة ما تقوله، سأحكي لكم عن صديق كان دائما يردّد بأنه يتقبّل الآخر وكان صديقه المقرّب منه من نفس دينه ومذهبه، قرّر صديقه هذا أن يغيّر معتقداته واختار ديناً آخر، ماذا تتوقّعون كان ردّ فعل صديقه؟ قال لي بأنه شعر بصدمة كبيرة وكأن صديقة هذا مات، لم يعد يستطيع أن يتعامل معه مثل السابق، وتمنّى لو كان ترك الموضوع سرّاً ولم يخبره بهذا التغيير مثل ما فعل مع البقية حيث أنه لم يخبر أحدا بهذا التحوّل في حياته خوفا من المجتمع ومن العقوبة.

ماذا عنك أنت أيها المستمع هل ستتقبّل صديقك لو حدث لك مثل هذا الموقف أم أن مشاعرك ناحيته ستتغيّر؟ إجابتك تحدّد إذا كنت فعلا تقدّر جميع البشر بغض النظر عن توجّهاتهم أم أنك تردّد كلمات رنّانة لا تستطيع تطبيقها.

معضلة تقبّل الآخر تتواجد بشدّة في مجتمعاتنا العربية، ربما لأن غالبية هذه المجتمعات لا تحتوي على قدر كبير من التنوّع، لذلك نجد صعوبة كبيرة في تقبّل الآخر فنضعه في إطار معيّن. الآخر هو الذي من الدّين الفلاني نعم أتعامل معه ولكن المودّة لا تصل إلى درجة أن أتزوج من عائلته. أتقبّل الآخر ولكن لا يمكن أن يكون صديقي المقرّب.

هنالك دائما شروط معيّنة تمنعك من أن تعامل الآخر بشكل صحّي فهذه الشروط تصبح عائقا لعلاقتك به، وهذا ناتج عن أفكار اجتماعية ودينية.

قال لي أحدهم بأنه تفاجأ عند ذهابه لإحدى الدول الغربية أن الناس هناك لطفاء وطيبين، تفاجأ لأنه صدّق من قال له إن الآخر عدوّ يكرهه ولكن ما رآه كان مختلفاً. قبل أن تحكم على الآخر تعرّف عليه، افتح عقلك وقلبك للمختلفين عنك وستجد أن البشر يتشابهون كثيراً وأن الاختلاف مجرّد وهم وضعه من سبقونا.

هند الإرياني
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن