تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

سناء العاجي:"نسخ طبق الأصل عن بعضنا البعض"

سمعي
مونت كارلو الدولية
4 دقائق

إذا دافعت عن احترام رغبة الآخرين في عدم الإنجاب، سيأتي عليك من يقول: "لو لم ينجبك والداك، لما كنت هنا تملي علينا أفكارك التافهة". علما أنك قد تكون أبا أو أما وتكون عاشقا للأطفال راغبا في إنجاب المزيد منهم، لكنك تملك ما يكفي من الوعي لكي تدافع عن حق الآخرين في الاختلاف.

إعلان

 

إذا دافعت عن حق الأفراد في الإيمان أو عدمه، سيأتي عليك من يتهمك بالإلحاد، علما أنك قد تكون مسلما أو مسيحيا أو يهوديا متدينا، لكنك تملك ما يكفي من العقل والمنطق لكي تدرك أن الإيمان يجب أن يكون حقا وليس واجبا.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

إذا دافعت عن حق غير الصائم في الإفطار العلني، سيشكك الكثيرون في تدينك. علما أنك تستطيع أن تكون صائما وأنت تدافع عن حق المفطر... كما يمكنك أن تكون مفطرا وأنت تدافع عن حق المؤمن في ممارسة شعائره المختلفة ومنها الصيام.

إذا دافعت عن التعدد العقائدي، سيشكك الكثيرون في إيمانك، علما أنك لست مضطرا لأن تكون ملحدا لكي تعتقد بأن اليهودي والمسيحي، تماما كالمسلم، يؤمن بأن دينه هو الصحيح، وإلا لكان تركه. وبالتالي فاحترامنا لديانة غيرنا لا ينقص من تديننا.

يمكننا أن نكرر الأمثلة إلى ما لا نهاية... وسنكتشف في كل مرة بأنه سيصعب على الكثيرين أن يقتنعوا أنك يمكن أن تكون مؤمنا وتدافع عن حق الآخرين في الإيمان أم عدمه، وأن تكون صائما وتدافع عن حق الأفراد في الصيام أو عدمه، وأن تكون ملحدا وتدافع عن حق الآخرين في التدين، وأن تكوني محجبة وترفضين التحرش بمن هي غير محجبة، وأن تكون متزوجا وأبا أو أما وتحترم اختيار الآخرين في تبني العزوبية أو عدم الإنجاب... بأن دفاعك عن حق الآخر في الاختلاف لا يفرض عليك ولا على الآخرين تبني ذلك الموقف.

هي فقط دعوة للاحترام وللفهم والتفهم... ولبعض النضج في التعامل مع الأشياء ومع الآخرين.
سناء العاجي

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.