تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني:"أساطير قالوها لي"

سمعي
المدونة اليمنية هند الإرياني

في طفولتي كنت أحب الرسم، ربما لم أكن موهوبة لكنني كنت أستمتع برسم فتاة تلبس فستاناً مزركشاً مثل الأميرات، وفي قدميها حذاء صغير مثل حذاء سندريلا. وأنا في الصف الخامس الابتدائي في حصة الرسم، حاولت جاهدة أن أُظهر موهبتي في هذه الحصة المخصّصة للفن. قضيت نصف الحصة وأنا أرسم تلك الفتاة ذات الفستان المزركش، وأضع على شعرها فيونكة حمراء، وفي قدميها حذاء أحمر مثل لون الفيونكة.

إعلان

يا لها من فتاة جميلة وأنيقة. بمجرّد أن أكملت الرسمة أعطيتها للمعلمة وأنا متشوّقة إلى سماع كلمات الإطراء. بالتأكيد ستعجبها، هذه الفتاة تشبه ساندريلا كثيرا وكلنا نحب سندريلا.

صحافية وناشطة سياسية واجتماعية يمنية. تكتب مقالات بالعربية والإنجليزية في عدة صحف عربية وعالمية. حصلت على بكالوريوس في علوم الكمبيوتر وماجستير في إدارة الأعمال.

فيس بوك اضغط هنا

ابتسمت المعلمة بتردّد ثم قالت: "عليك أن ترسمي خطّاً على عنقها كي لا تعود يوم القيامة وتقول لك بأن تعطيها روحاً لتحيا، لأن تقليد خلق الله من المحرّمات ولكن بوضع هذا الخط على العنق يعني أنها ليست على قيد الحياة وإنما مجرّد رسمة"... لم أفهم وقتها لماذا علي أن أخنق الفتاة الجميلة ذات الفستان المزركش؟ ولماذا سيعاقبني الله وأنا لم أرتكب أي ذنب؟ أنا رسمت مثل الكارتون الذي أراه في التلفاز. ولكن كأي طالبة مطيعة قمت فعلا بوضع خط على عنق الفتاة. كأنني أذبحها.

منذ ذلك اليوم لم تعد لي رغبة برسم فتاة مرة أخرى. لا أريد أن أذبح أحلامي.

جامعة خاصة للبنات فقط، أدخلوني لها كي أتابع دراستي. هذه الجامعة هي الأفضل في اليمن، هكذا قالوا لي. أفيق من سرحاني على صوت الأستاذة في إحدى المحاضرات تخرج فيها عن الموضوع. ارتفاع صوتها يضفي "أهمية" على ما تقول. أصغي لعلي أستفيد. تسألنا: هل تعلمن لماذا في إعلانات الساعات الغربية تكون إشارة عقارب الساعة على 10 وعشر دقائق؟ قلنا: لا. لا نعرف.

قالت: لأن المسلمين انتصروا عليهم في معركة في هذا التوقيت. لا أتذكر اسم المعركة، لكن ما استغربته حينها هو كيف عرفوا بأن الساعة كانت العاشرة وعشر دقائق؟! لم يردّ أحد على كلامها وسكتت وسكتنا جميعاً.

هند الإرياني

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن