تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "السياسة والسعادة"

سمعي
المدونة اليمنية هند الإرياني

"أنا ميتة من الداخل" هذه الجملة قالتها لنا واحدة من الناشطات السياسيات في احدى المؤتمرات، حكت لنا أنها تعاني من اكتئاب شديد يجعلها أحيانا غير قادرة على ترك السرير، أشفقت عليها كثيرا فأنا مدركة لهذا وكنت أيضا أشعر بالتعاسة عندما كنت أعمل في الصحافة وأتابع الأخبار السياسية بشكل يومي، ولكن السؤال المهم هل تستفيد بلدها من شخص تعيس وفاقد للأمل؟ لا أظن.

إعلان

هذه الناشطة يظن الكثير منا بأنها سعيدة بسبب كثرة سفرياتها لحضور مؤتمرات ولكن سفرياتها هذه تخلو من الشعور بالمتعة فهي ميتة من الداخل كما وصفت نفسها وكما لاحظت من نفسيتها القلقة والمتوترة، هذه الصفات تنطبق على الكثير من النشطاء السياسيين، الشعور بالكآبة والقلق والتوتر الدائم.

ليس فقط النشطاء من لا يشعرون بالسعادة فالسياسيين أيضا الذين ترونهم في التلفاز وتظنون أنهم في نعيم ليسوا بدرجة السعادة التي تظنونها،

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

يحكي لي أحد السياسيين العرب كيف أنه يسافر لدول عديدة ولكنه لا يجد الوقت لإستكشافها، وكيف أنه يلغي الكثير من الرحلات مع أبناءه لأنه أيضا لا يجد الوقت، وكيف يقضي أغلب يومه في اجتماعات واتصالات هاتفية، وقال لي أنه ندم لأنه أختار هذا الطريق، فالسياسة فيها الكثير من الكذب والنفاق وتغيير المباديء بحسب المصالح، وحتى محبة الناس لا يستطيع أن يحصل عليها فغالبا ما يكون السياسي مكروها من الناس إلا قلة قليلة. قال لي هذا السياسي تمنيت لو كنت أقدم للناس فناً جميلا، لو كنت اهتميت بموهبتي في عزف العود لكنت الآن استمتع بلحظات الحياة.

حياتك قصيرة جدا ربما هنالك أشخاص يستمتعون بقضاء حياتهم في عالم الأخبار والسياسة، ربما لديهم القدرة على أن لا يقعوا في حفرة الكآبة، ربما هنالك من يستطيع أن يتحكم بوقته.. ربما ربما.. ولكن بشكل عام أجواء السياسية غالبا ما تكون سلبية وليست أجواء مرح وإيجابية.

حياتك عباره عن لحظات في كل لحظة تختار مالذي تريد أن تكونه، في ماذا سأقضي هذه اللحظة، أين سأذهب، بماذا أشعر، ماذا أفعل الآن، لو سألت نفسك هذه الأسئلة في كل لحظة تعيشها ستعرف هل أنت سعيد أم أنك تقضي لحظاتك القصيرة في هذه الدنيا في تعاسة، حاول أن تختار جيدا .. قدرك هو اختياراتك.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن