تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني:"هل تتواضع أم تنفخ ريشك؟"

سمعي
المدونة اليمنية هند الإرياني

إذا كنت من الناس الذين يختلطون بعدة ثقافات، فبالتأكيد أنت تواجه تحديا كبيراً في تذكر كيفية التعامل مع كل ثقافة، وربما تنسى وتتصرف بطريقة قد يساء فهمها في مجتمع معين بينما تعتبر مرغوبة في مجتمع آخر.. بالنسبة لي أجد أن تذكر اختلاف الثقافات منهك خاصة لو كان يتطلب منك أن تغير صفات موجودة في شخصيتك.

إعلان

سأعطيكم أمثلة تنطبق على الغالبية وليس الجميع، أرجو أن لا تفهموا أن حديثي عن العامة وإنما عن تجارب شخصية وغالبية مَن قابلتهم.

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

أول اختلاف واجهته عند انتقالي من اليمن لبيروت قبل سنوات كان طريقة الحديث عن حياتي، بالنسبة لليمنيين تجد أن المجتمع لا يستلطف من يتحدث عن الجوانب الإيجابية التي تتعلق بحالته المادية، سأوضح لكم ما أقصده، أي أن اليمني الذي يتحدث عن سفرياته وعن ممتلكاته قد يكون مكروها لحد كبير في المجتمع حيث يفضل الناس الشخص الذي لا يمتدح حياته أمام الآخرين، ويعتبرون من يتحدث عن حياته بإيجابية وتفاخر بأنه مغرور وهذا مما يجعل الناس تكرهه.

بينما الأمر في بيروت وتحديداً في الجامعة التي درست فيها كان مختلفاً تماماً، حيث يعتبر الشخص الذي يتحدث كثيراً عن حياته وسفرياته وإنجازاته بأن لديه ما يستحق التحدث عنه وينظر له بإعجاب، هذا أول أمر وجدت صعوبة في التعامل معه. فأنا تعودت في اليمن أن لا أتحدث عن نفسي ولا أقول بأنني سافرت للبلد الفلاني ولا أتحدث عن إنجازاتي. فكان يعتقد مَن أقابلهم في بيروت - في ذاك الوقت - بأنني لا أجد في حياتي ما يستحق الحديث عنه فيضعوني ضمن إطار سلبي معين لحد كبير.

الاختلاف الآخر بين الثقافات الذي يضايقني أيضا لحد كبير هو الموجود بين غالبية المجتمع العربي والغربي، التعامل مع أغلب المجتمع الغربي يخلو من الكثير من التعقيدات ويتسم بالبساطة، ليس هناك من داعي بأن تتحدث بطريقة مستفزة وتنفخ ريشك لتثبت بأنك شخص مهمّ. فالبساطة هي الأبرز في التعامل بعكس التعامل مع الكثير من المجتمعات العربية، حيث قد يؤدي تواضعك وبساطتك لتعامل الناس معك بطريقة غير لطيفة، فعليك أن تنفخ ريشك وتتحدث من أنفك لتبدو ذلك الشخص المهم الذي يستحق احترامهم.

طبعا هناك الكثير من الأمثلة الإيجابية عن اختلاف الثقافات، ولكن هذه الأمثلة هي التي استفزتني وعقّدت حياتي لحد ما، ولكنني تعلمت منها أن أحاول التعامل مع كل مجتمع بالطريقة التي يفهمها ونجحت لحد كبير، ولكنني لا زلت أجد صعوبة في نفخ ريشي.
هند الإرياني

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن