مدونة اليوم

سناء العاجي: هواتفنا: للتواصل أم للبعد؟

سمعي
مونت كارلو الدولية

اجتماع عائلي، وشابة معلقة على شاشة هاتفها. لم تشترك في الأحاديث. لم تضحك للنكت التي كنا نحكي... بعد انقضاء السهر، تساءلت: هل كانت فعلا معنا؟ غدا ستكتب لي على الواتساب أو الفايسبوك لتقول كم اشتاقت إلي... لكنها الآن مشغولة عني وعنا...

إعلان

 

مشهد يتكرر أمام أعيننا بشكل يومي: مع العائلة، بين الزوجين، مع الأصدقاء... يلتقي الأفراد ولا يلتقون. معلقون على أجهزة هواتفهم يتواصلون مع أشخاص آخرين. وبعد أيام، سيكونون مع هؤلاء الأشخاص وسيبقون معلقين على هواتفهم يتواصلون مع الأشخاص الذين كانوا معهم منذ يومين بدون تواصل مباشر.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

كلنا فعلنا هذا في وقت من الأوقات... كلنا كنا ضحيته أو مارسناه مع أشخاص نحبهم. حتى في عطلنا، لم نعد نستمتع بالشكل الكافي. نبقى معلقين على هواتفنا أو ننشغل بالتقاط الصور التي، في أغلب الأحوال، لا نعود للاطلاع عليها لاحقا. نلتقطها من أجل الفايسبوك وانستكرام... وكفى...

وسائل التواصل الحديثة تشكل ثورة حقيقية تمكننا من التواصل مع العالم الخارجي... مع أشخاص كنا سنفقد التواصل معهم لولا كل الآليات المتوفرة حاليا..
لكن هذا يجب أن لا يجعلنا نفقد التواصل مع من هم حولنا اليوم.

حين تزور والدتك، ضع هاتفك في جيبك وتحدث إليها... لأنك لم تزرها في الواقع إذا كنت في حضرتها، تتواصل مع الآخرين.

حين تكون مع أصدقائك، ضع هاتفك جانبا... ما هو الشيء العاجل الذي ستراه على الفايسبوك أو التويتر، والذي يستحق أن تحرم نفسك من متعة لقاء قد لا يتكرر كثيرا؟

حين تخرج للنزهة مع أطفالك أو مع شريك حياتك، انس هاتفك قليلا... فلحظات التواطؤ قليلة في خضم انشغالاتنا...

هذه الالتفاتات، أنا معنية بها تماما كأي فرد منكم... لننتبه لما نفقده من إنسانيتنا حين نجعل وسائل التواصل تبعدنا عن من هم حولنا، بوهم تقريبنا من عوالم بعيدة.
لنجعل منها وسيلة تواصل... لا آلة تبعدنا عن من نحب.
سناء العاجي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن