مدونة اليوم

سناء العاجي: "رمضان كريم"

سمعي
مونت كارلو الدولية

بداية، رمضان مبارك للجميع، أدخله الله علينا بموفور الصحة والصدق والسلام. لكن، ما رأيكم لو عشنا رمضان كما يفترض أن نعيشه؟ ما رأيكم لو استطعنا استغلال هذا الشهر لكي نركز على تديننا أكثر من تركيزنا على تدين جارنا وزميلنا في العمل... وأكثر من تركيزنا على بطوننا.

إعلان

 

ما رأيكم لو جعلنا من صيامنا فترة للتأمل والتعبد والتقرب إلى الله، بدل أن يصبح الصوم مبررا للعنف وانفجار الأعصاب والغضب والحوادث والسرقة؟

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

ما رأيكم لو اقتنعنا بأن عدم صيام شخص ما، لن يتسبب لنا في عقاب من الله، وأن كل شخص مسؤول أمام الله عن صلاته أو عدمها، وعن صومه أو عدمه؟

ما رأيكم لو اقتنعنا أن الله لم يفوضنا أوصياء على العباد وأنه لم يطلب منا بتاتا... نهائيا... إطلاقا... أن نعاقب المفطرين في رمضان؟

ما رأيكم لو فكرنا بهدوء واقتنعنا بأن ممارستنا الدينية وحدها تكفل لنا الجنة أو النار، وليس تدخلنا في ممارسات غيرنا؟

وأن القرآن يقول: "لا تزر وازرة وزر أخرى"... لأن كل فرد منا مسؤول عن أفعاله وليس عن أفعال الآخرين.

ما رأيكم لو تذكرنا أنه ليس هناك في القرآن ولا في السنة ما يفيد معاقبة المفطر في رمضان بالضرب أو السجن؟ القرآن يتحدث عن الكفارة التي يطبقها المسلم في علاقته بربه. ومن لا يرغب في أداء الكفارة نفسها، فهو مسؤول عن ذلك أمام خالقه.

لماذا إذن نقرر أن نأخذ مكان الله ونعاقب غير الصائمين؟ أليس كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم فهو لله وهو يجزي به؟ لماذا نريد إذن أن نأخذ مكان الله؟

ثم، ماذا لو قررنا أن نوجه لومنا للشخص العنيف باسم الصوم؟ فالعنف يؤذي الآخرين، لكن الإفطار لا يؤذي أحدا... أما إذا كانت مشاعرنا هشة لدرجة يؤذيها مشهد شخص يفطر، فهذا يعني أن إيماننا هش جدا... وصيامنا أكثر هشاشة...
ما رأيكم أن نصوم لله فقط... لا أن نصوم لبعضنا...؟
سناء العاجي

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن