مدونة اليوم

سناء العاجي:"سيجارتها التي تمحو شرفها.."

سمعي
مونت كارلو الدولية

نعم... التدخين مضر بالصحة.جميعنا نعرف هذا... سواء كنا مدخنين أو غير مدخنين...لكن الحقيقة الأخرى التي يثبتها العلم هي أن السيجارة لا تضر بالمرأة أكثر مما تضر بالرجل.

إعلان

 

نعم يا عزيزي... نعم يا عزيزتي.
السيجارة تؤثر على صحة المرأة وعلى شكلها وعلى ميزانيتها أيضا... لكن هذا التأثير هو نفسه على الرجل: على لون شفتيه، وعلى صحة رئتيه، وعلى جودة بشرته، وعلى أمد الحياة عنده وعلى احتمال إصابته بمختلف الأمراض.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

الخطر الصحي هنا لا يعترف بمقاربة النوع.
باختصار، السيجارة تؤثر على صحة المرأة، أي نعم... لكن السيجارة لا علاقة لها بالأخلاق أو عدمها. المرأة المدخنة ليست بالضرورة امرأة سيئة الأخلاق، تماما كما أن المرأة غير المدخنة ليست بالضرورة امرأة متخلقة. السيجارة تضر بصحتها، وفقط. ليست لها أي علاقة بالأخلاق...

هذه طبعا ليست حملة لتشجيع النساء على التدخين. شخصيا، أتمنى أن يقلع كل من حولي، رجالا ونساء، عن التدخين. أتألم حين أرى إدمان من أحبهم على السيجارة، ليس فقط للأسباب الصحية التي نعرفها جميعا، بل أيضا لأني أعتبر المدخن شخصا غير حر... شخص تتحكم فيه سيجارته...

لكني، وكما أرفض ربط تدخين المرأة بعدم الأخلاق، أرفض أيضا ربطه بالحداثة؛ ردا على من يعتبرون المرأة المدخنة امرأة عصرية ومتفتحة. أي نعم، فما دام الشخص، رجلا أو امرأة، لا يفرض دخان سيجارته على من هم حوله، فهو حر تماما... لكن تدخين المرأة في حد ذاته لا يترجم كونها حداثية. تماما كما لا يترجم كونها سيئة الأخلاق.

التدخين هو باختصار إدمان... عادة سيئة تضر بالصحة وبالميزانية... هي ليست دليل أخلاق جيدة أو سيئة. ليست دليل حداثة... تأثيرها صحي محض على المرأة والرجل على السواء.

لكننا، وكما قالت إحدى الصديقات، حين يتعلق الأمر بالمرأة، نربط كل شيء بأخلاقها: السيجارة، اللباس، الماكياج، الزواج والطلاق، السفر، العمل، الرياضة، الابتسامة، الضحك... كل شيء يصبح صك اتهام ضد المرأة.
سناء العاجي

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن