تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "لا خرافة في مدغشقر"

سمعي
المدونة اليمنية هند الإرياني

صديقتي تعيش في جزيرة مدغشقر، هذه الجزيرة مليئة بالعجائب، كل يوم تعرفنا صديقتي على حشرة غريبة أو حيوان غريب عبر الصور التي تنشرها والفيديوهات، رأينا فراشات ضخمة ونمل بألوان متعددة، يبدوا أن صديقتي تستمتع لحد كبير في استكشاف تلك الجزيرة التي علمتها أن تتقبل كل الكائنات حتى التي نجدها مخيفة بالنسبة لنا.

إعلان

بعثت لي صديقتي رسالة تقول لي فيها أنها تريد رأيي في موضوع حيرها كثيراً، هذا الموضوع له علاقة بجزيرة مدغشقر وسكانها، صديقتي من النوع العقلاني وربما تجد صعوبة في تقبل الأشياء التي تنتمي لعالم ما وراء الطبيعة، فهي عقلانية جدا وتحب أن تفسر كل شيء بشكل علمي.

صحافية وناشطة سياسية واجتماعية يمنية. تكتب مقالات بالعربية والإنجليزية في عدة صحف عربية وعالمية. حصلت على بكالوريوس في علوم الكمبيوتر وماجستير في إدارة الأعمال.

فيس بوك اضغط هنا

كانت رسالتها لي تحكي قصة شاهدتها في الجزيرة، هذه القصة لا يمكن أن تفسر بالنظريات العلمية، قالت لي في أول رسالتها أن الجزيرة مليئة بالخرافات وأن كل عائلة لديها خرافات خاصة بها، وقالت أنها التقت بشخص قال لها أنه يحل المشاكل المستعصية، وأن أحد سكان الجزيرة غرق في النهر والكثير منهم حاول أن يجد هذا الشخص وبحثوا دون جدوى وذهبوا لهذا الشخص المعروف بالحكيم، فقام الحكيم بالوقوف أمام النهر وقال "أيتها الأرواح الساكنة في هذا النهر اتركوا هذا الشاب" ثم قال مخاطبا الشاب الميت الذي اختفت جثته قائلاً: "يا فلان أنت الآن ميت وأنا الحكيم فلان الفلاني اخرج الآن، عائلتك تنتظرك ولا يمكنك أن تتركهم بهذه الطريقة" بعد لحظات ظهرت جثة الشاب على سطح النهر.
حاولت صديقتي أن تقنع نفسها أن هذه خرافة، ربما حدث شيء هي لا تعرفه يفسر هذا الأمر ولكنها رأت حادثة أخرى عندما كان هناك انزلاق طيني في الجزيرة، القصة عن شابة كانت وسط هذا الطين ولم يجدوها، اتصلوا لجدها فقال لاختها اذهبي عند الطين وقولي كذا وكذا فقالت ذلك وبعد لحظات ظهرت الجثة أمامهم رغم أن الشرطة والكلاب البوليسية حاولوا مسبقا أن يجدوها ولكنهم فشلوا، صديقتي حاولت أن تفهم كيف يحدث هذا فلم تجد تفسيرا.

تذكرت مقولة يمنية تقول "من آمن بحجر نفعته"، أي من يؤمن أن حجرا قد تشفيه أو تجلب له الحظ فهذا سيحدث فعلا، ايمانك هو الذي يجعل الشيء يحدث، ومانسميها خرافة تصبح حقيقة بمجرد أن تؤمن بها، هكذا فسرت الأمر لصديقتي ولا أدري ماتفسريكم انتم ولكن اؤكد لكم أن تفسيركم صحيح وسيصبح حقيقة في عالمكم الخاص. نعم.. لهذه الدرجة نحن أحرارا في هذا الكون.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن