تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح: "أدوار"

سمعي
مونت كارلو الدولية
3 دقائق

أبو هيوجو..رجل، مهندس معماري، سويدي أشقرقد ينطبق هذا الوصف على المئات أو الآلاف..

إعلان

التقيته ومجموعة من الصحفيات ذات غذاء بصحبة ليفيا بودستا من المؤسسة السويدية، دانييل أتى يجر عربة أطفال تحمل هيوجو الصغير الذي أتم الثلاثة عشر شهراً ...

أبو هيوجو اتفق مع زوجته أن يأخذا الاجازة الابوية كل على حدة بعد قدوم هيوجو بأشهر قصيرة ...
في السويد عندما يولد طفل أو يتبنى يصبح للاهل الحق في اجازة والدية مدفوعة الأجر لمدة 480 يوم لكل منهما حيث يدفع لهما 80% من دخلهما الطبيعي بالاضافة الى مصروف الطفل الاساسي للطعام وما يلزمه من ضروريات ...

تشجع الحكومة الآباء السويديين على أخذ خمسة شهور ليتقاسموا مع الأمهات مدة إجازة الأمومة والأبوة... طبعا باستطاعتهما أخذ الإجازة معا أو كل على حدة ..

أبو هيوجو يصف قراره بأنه من أهم قرارات حياته، وأنه مستمتع به للغاية، دانيال عاش مع والدته التي كانت تعمل وتعتني به وبأخيه في إحدى قرى الجنوب حيث بيتهم الصغير في وسط الغابة ولا شيء سوى الاشجار والطيور والحشرات.

يصف نفسه بالذئب الوحيد وأنه تعود أن يلعب مع نفسه ويقضي وقتا طويلا في الغابة التي حول المنزل كما العديد من الاطفال في معظم القرى السويدية الصغيرة ..

دانيال المهندس المعماري قرر أن يكون أباً كل الوقت.. عندما سألناه عن يومه قال :
يبدأ عندما يصحو الصغير من النوم، أحضر له طعام الإفطار، أعتني بنظافته ونخرج كل يوم في نزهة، آخذه الى الحدائق والمقاهي العامة، أعود بعدها للبيت وحين يأخذ القيلولة أبدأ بترتيب المنزل، قبل المساء أعد وجبة العشاء لي ولزوجتي ..

سألناه كيف تنظر لمهام الأم الآن؟
: قال كنت أحب أمي الى درجة كبيرة الآن أحبها وأحترمها أكثر بكثير لقد قدمت لنا كل الرعاية في حين كانت تعمل داخل البيت وخارجه.
والد دانيال رجل (مدمن على العمل ) كما يصفه ... لم يعجبه قرار دانيال وحاول وما زال يحاول أن يثنيه عنه حيث أنه برأيه يجب أن يهتم بمستقبله المهني.
أكثر ما يتفهمه أبو هيوجو هو موقف الأمهات آخر النهار بعد نوم الصغير..
 فبعد هذه التجربة وعند عودتها من العمل وسؤال زوجته له كيف جرى النهار؟
: أحس أني غير قادر على الإجابة .. أريد أن أجلس على المقعد وأشاهد التلفاز...
ملاحظة : مؤخرا قدم المجتمع المدني في الاردن اقتراحا للمطالبة بإجازة أبوة لمدة أسبوع، الا ان النقاش مع لجنة العمل النيابية تمخض عن قبول المبدأ لمدة يومين فقط.
عروب صبح

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.