تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: حكومة نسوية في كوكب السويد

سمعي
مونت كارلو الدولية

منذ وصولي للسويد وأنا أشعر بأنني لست نسوية بالقدر الكافي. سأعطيكم مثال؛ هنا في السويد تشعر المرأة بالاهانة إن قام رجل بفتح الباب لها، فهي ليست ضعيفة ولا عاجزة ولا أقل منه ليفتح لها الباب، بينما أنا كنت أشعر بعظيم الامتنان لو قام أحدهم بفتح الباب لي و-ياسلام- لو فكر في أن يساعدني في حمل حقائب السفر، ليس ظنا مني بأنني ضعيفة - أو ربما أظن ذلك- ولكنني أرى بأن الرجل الذي يفعل ذلك هو "جنتل مان"، يقوم بهذا العمل تقديرا وخدمة لي.

إعلان

ولكنني مؤخرا بدأت اتساءل إن كنت مخطئة وإن كان عليا مراجعة مبادئي النسوية.

في استوكهولم أقيم مؤخرا مؤتمر بإسم منتدى ستوكهولم للمساواة الجندرية، كان مؤتمرا رائعا اجتمعت فيه النسويات والقياديات من كل أنحاء العالم، وما أدهشني حقا هو حديث ناشطة سويدية عن ما تتعرض له من هجوم على وسائل التواصل الاجتماعية بسبب طريقة تفكيرها المتمردة. فقلت في نفسي إن كانت السويدية رغم كل هذه الحقوق لازالت ترى أنها ليست مساوية للرجل وأن عليها أن تناضل من أجل ذلك، فما بالك بالنساء في شرقنا الأوسط أو الهند او الدول الأفريقية التي تعاني فيها النساء، أين نحن مما وصلت له السويد؟

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

قالت وزيرة خارجية السويد السيدة مارغوت فالستروم بأن الحكومة السويدية حكومة نسوية، وفي الصفحة الخاصة بالحكومة السويدية تعرف هذه الحكومة نفسها بأنها تضع المساواة الجندرية في مركز اولوياتها وأن على المرأة والرجل الحصول على قدر متساو من النفوذ لتشكيل حياتهم والمجتمع بشكل عام، هذه هي السويد التي نراها وكأنها كوكب آخر منفصل عن بقية العالم.

بدت وزيرة خارجية السويد شديدة التواضع تتحدث وكأنها ناشطة نسوية شغوفة لديها أحلام وتطلعات في رؤية عالم عادل يساوي بين المرأة والرجل، وتعمل كسياسية ذات نفوذ على تحقيق هذا الحلم.

وأنا أستمع لحوارات المؤتمر أو المنتدى سألت نفسي هل يا ترى يأتي اليوم الذي أرى فيه المرأة اليمنية متساوية مع الرجل في الحقوق والواجبات؟ هل سأشهد اليوم الذي يكون فيه للمرأة اليمنية الحق في أن تختار كيف يكون شكل حياتها ومن تتزوج ومتى تسافر وأين تعيش وكيف؟ يبدوا هذا الحلم بعيدا ولكنني كل يوم أرى زيادة وعي النساء بحقوقهن، وهذا وان لم يغير الكثير على المدى القريب ولكنه بالتأكيد سيغير الكثير في المستقبل فلنصبر ونعمل على تحقيق هذا الأمل.
وكما قالت السيدة مارغوت نحن نحتاج للكثير من الصبر والعمل..نعم للكثير من الصبر والعمل.

هند الإرياني

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن