تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح: "كلنا في الهمّ...نساءُ"

سمعي
مونت كارلو الدولية

تقابلنا في العاصمة الشقراء ستوكهولم، من كل حدب وصوب، من كل أصقاع الدنيا،ألوان، أعمار وأحجام وديانات مختلفة، متفاوتين بالايمان والمعرفة والمناصب .. الأغلب نساء.

إعلان

أتين مندفعات نحو هدف المعرفة والتشبيك وأتى بعض الرجال مشكورين
الموضوع: الجندر وأدواره أو النوع الاجتماعي ..

جلسات عامة وجلسات متخصصة ناقش فيها حضور مؤتمر ستوكهولم للنوع الاجتماعي موضوعات متعددة عن الإعلام، عن الدين والتمكين الاقتصادي ... عن العنف المبني على النوع الاجتماعي والقائمة تطول..

بينما يذهب بعض سكان شرق الكرة الارضية الى النظر لموضوع الجندر على أنه أجندة استعمارية تهدف الى اسقاط المجتمع المحافظ، يقاومه غرب الكرة الأرضية عمليا بشكل واضح دون بهرجة اعلامية بنسب كبيرة من العنف وعدم المساواة بالأجور مثلا ...

أدوار النوع الاجتماعي هي بشكل مختصر ما يفرضه المجتمع على النساء والرجال على حد سواء من أدوار تبعا لجنسهم وهنا بالطبع لا نتحدث عن الولادة والرضاعة بالتأكيد!

الجندر هذا المصطلح وعلاقته بالمساواة بات يؤرق الرجال وبعض النساء منذ ظهوره في مؤتمر بكين، فكل يفهمه على قدر معرفته وبحثه أو ما تمليه عليه عقيدته وثقافته أو حظوة السلطة بشكل مطلق!

أورد لكم بعض ملاحظاتي نقلا عن ما سمعته في بعض الجلسات ...
·    أن العنف المنزلي يودي بحياة 14 ألف امرأة روسية سنوياً، أي نحو امرأة كل 40 دقيقة. وتلك الأرقام أعلنها المركز الوطني الروسي لمكافحة العنف المنزلي.
·    في باراغواي جرم وزير التعليم ذكر كلمة جندر في المناهج أو في المدارس تحت طائلة العقوبة
·    عندما نحاول تجميع النساء العاملات في زيمبابوي للتحدث معهن عن حقوقهن، يأتين مرة أو مرتين، قلن لنا آخر مرة إن المطالبة بالحقوق لا تدفع الفواتير ولا تطعم الاطفال، نفضل العمل.
·    في أميركا اللاتينية المعارضة للمساواة قوية جدا، يشيعون أفكارا مغلوطة أن الجندر سيجعل أطفالنا مثليين!
·    الرجال المسلمين الناطقين بالعربية يعتقدون أن لديهم اليد العليا والسلطة علينا نحن المسلمين غير الناطقين بها فهم يقررون ما هو الاسلام والتلاعب بالمفاهيم الدينية من خلال الفتاوى التي يعتبرون أنهم الأعلم بها.
·    بالمسيحية الطائفة الارثوذكسية لا تورث النساء، بينما قامت الطائفة اللوثرية في فلسطين بعمل قانون اسري جديد لعام 2015 يسمح بتوريث النساء بالمناصفة.
·    لا يمكن أن نبقى نناقش الأدوار الجندرية دون أن نشير الى النظم الاقتصادية الرأس مالية الأبوية والنيوليبرالية المتطرفة التي أصبحت تحكم مجتمعاتنا ! إن هذه الانظمة الاقتصادية والفساد هو الذي يخلق التطرف الديني.
مساحة المقالة صغيرة على ما يمكن سرده،
إن مساحة التعلم لانهائية ومتجددة،
والمقاومة نحو العدالة الاجتماعية فعل يجب على الجميع السعي اليه ..
عروب صبح

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.