مدونة اليوم

هند الإرياني: "سددوا ديونهم ولكن بطريقة مختلفة"

سمعي
مونت كارلو الدولية

مؤخرا قرأت في "الهافنغتن بوست" الانجليزية قصة جميلة حقيقية عن رئيس اللجنة القضائية في جنوب أفريقيا.

إعلان

إسمه رايموند زوندو، هذا الرجل عرف بنزاهته ومساعدته لغيره. وفي المقابلة التي أُعلن فيها عن تعيينه لهذا المنصب؛ تحدث عن حياته وعن والده الذي كان غائبا عنهم معظم الوقت، وقال إن حالتهم المادية كانت صعبة حيث كانت والدته تبذل الكثير من الجهد لكي يستطيع أن يكمل دراسته، ولكنه عندما وصل للصف الحادي عشر لم تعد والدته قادرة على مصاريف الدراسة ورغم ذلك أصر على اكمال دراسته وتحقيق طموحه بدراسة القانون.

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

ذهب رايموند لصاحب محل بقالة ليقترض منه مالا، ولكنه قال له إنه لن يعطيه المال وانما سيعطيه بطاقة شراء ليشتري من البقالة احتياجات البيت كل شهر بثمن معين  بدون أن يدفع  مقابل لذلك، وقال له بامكانك أن تقضي لي ديني عندما تكمل دراستك. ولم يطلب منه ان يوقع على أي أوراق.

بعد ثلاث سنوات ذهب رايموند لصحاب المحل ليسأله إن كان يريد قضاء دينه فكان رده له مفاجئا حيث قال: "عليك فقط أن تفعل لغيرك ما فعلته أنا لك". وتحشرج صوت القاضي عندما تذكر هذه الجملة وتأثر من حوله. وكان هذا سر مساعدته لغيره. لقد أراد أن يسدد الدين.

هذه قصة من جنوب أفريقيا تشبهها قصة من اليمن لامرأة أسمها مريم حصلت على قرض لأصحاب الأعمال الصغيرة وقرأت عنها في مدونة خاصة بالبنك الدولي. هذه المرأة كانت مسؤولة عن عائلتها وتعيش في ظروف سيئة وكانت موهوبة بالرسم منذ طفولتها، ففكرت بأن تذهب للمدارس لكي ترسم لهم مشاريعهم وتأخذ أموال مقابل ذلك، هذا غير عملها في الخياطة، ثم اتتها الفرصة عندما كبرت وأخذت قرض عن طريق هذا المشروع وأصبحت قادرة على فتح مشغل للخياطة.

لا زالت مريم تزور المدارس ولكن هذه المرة لكي تخيط ملابس للطلاب غير القادرين على شراء زي مدرسي جديد.

وعندما سألوها لماذا تفعل ذلك قالت "أنا أسدد ديني".

قد تكون هذه القصص ليست جديدة، ولكن من المهم أن نقرأ عنها لأنها تذكرنا بأن العالم ليس سيئا كما يصوره لنا الاعلام الذي لا ينشر إلا ما هو سيء، وكأن العالم ليس فيه إلا الحروب والأحقاد..

لازال العالم بخير ..فاطمئنوا. 

هند الإرياني

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم