مدونة اليوم

سناء العاجي: "القديسة... رئيسة كرواتيا"

سمعي
مونت كارلو الدولية

كلما فتحت الفايسبوك، ستطالعك صور وأخبار رئيسة كرواتيا، حتى المغلوطة والكاذبة منها.على الواتساب، ستصلك عشرات الأخبار الصحيحة والملفقة عنها، والصور، والفيديوهات، والتقارير، وعبارات الإعجاب والإطراء.

إعلان

ستصلك كل هذه المعطيات من بعض أصدقائك ومعارفك، الذين يؤمنون في قرارة أنفسهم بأن ستر المرأة واجب على كل رجل متدين وأن المرأة ناقصة عقل دين وأن \"ما أفلح قوم ولوا أمورهم امرأة\".
كل هذا جائز فيما يتعلق بمن هن تحت سلطتهم. لكن الإعجاب بشكل وكفاءات ومرح وبساطة رئيسة كرواتيا، فهو حلال مباح، بل ومدعاة للفخر.

أن تعبر رئيسة كرواتيا عن مرحها، فهذا شيء رائع. لكن عندنا، يجب أن تلتزم المرأة حدودها.
أن تأخذ قرارات سياسية واقتصادية جريئة تعود على بلدها وشعبها بالنفع، فهذا أمر مبهر. لكن المرأة تبقى مع ذلك ناقصة عقل ودين ولن نفلح ما وليناها أمورنا.

كاتبة وصحافية مغربية، لها مشاركات عديدة في العديد من المنابر المغربية والأجنبية. نشرت رواية "مجنونة يوسف" عام 2003 كما ساهمت في تأليف ثلاث كتب مشتركة: "رسائل إلى شاب مغربي"، "التغطية الصحافية للتنوع في المجتمع المغربي" و"النساء والديانات". نشرت عام 2017 كتاب "الجنسانية والعزوبة في المغرب"، وهي دراسة سوسيولوجية قامت بها للحصول على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من "معهد الدراسات السياسية" في إيكس أون بروفانس بفرنسا.

فيس بوك اضغط هنا

سينشرون صورها وهي تعانق لاعبي فريقها، معبرين عن الإعجاب العظيم ببساطتها وتواضعها وعفويتها. لكن، ماذا، مثلا، لو عانقت مسؤولة مغربية أو مصرية أو جزائرية شبابا حققوا إنجازا ما؟

البعض لم يتوان عن نشر صور امرأة أخرى لا علاقة لها برئيسة كرواتيا، بملابس بحر، ليعبر عن الإعجاب بجمالها وبجسدها. منذ متى كانت كفاءة امرأة في السياسة مرتبطة بجسدها ونهديها؟ بل الأدهى أن الصور مغلوطة كاذبة، وأن الجسد محط الإعجاب، ليس جسدها.
بل وأكثر من ذلك، إلى متى سنقيم أداء النساء الفاعلات بشكلهن وبلباسهن؟  
حتى بعض مثقفينا كتبوا بأنه يستحسن أن نغير سياسيينا الكئيبين برئيسة كرواتيا الجميلة. هل تريدونها لأنها جميلة، أم أنكم تبحثون عن سياسيين وسياسيات بكفاءات تضمن لنا تقدم وتطور بلداننا؟
ثم... ألن تحاكموا فاعلة سياسية في بلداننا، ولن تعلقوها على حبال المشنقة، لو أنها كانت فعلا، كرئيسة كرواتيا؟
عجبي...

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم