تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "عندما أعاد عمرو جمال السينما لليمن"

سمعي
مونت كارلو الدولية

ديسمبر - كانون الأول 2013 كنت في مدينة عدن الجميلة للمشاركة في فعالية تسمى TEDxAden، وهي فرع من فعاليات الـ TED تقام حول العالم وتعطي من لديهم أفكار جديدة الفرصة للحديث عن المسرح ومشاركة الأفكار مع الجمهور.

إعلان

كانت هذه أول زيارة لي لمدينة عدن، وتفاجأت أن هذه المدينة تختلف تماما عن بقية اليمن، وسبب ذلك هو الاحتلال البريطاني الذي ترى لمساته في طريقة بناء البيوت وتصميم الشوارع.

ورغم جمال عدن لكن أجمل مافيها كان الأشخاص الذين التقيت بهم هناك ومنهم المخرج عمرو جمال.

عمرو شاب طموح وكان في ذاك الوقت معروف بالمسرحيات التي كان يخرجها، ولكنني عندما قابلته شعرت بأنه ليس راضيا عن مايفعله واعتقدت أن السبب هو طموحاته الكبيرة التي ربما من الصعب تحقيقها سريعا. ومنذ ذلك الوقت أصبحت أنا وعمرو صديقان نتحدث بين وقت وآخر.

اكتوبر - تشرين الأول 2018 مرت خمس سنوات منذ آخر زيارة لي لليمن، أحداث كثيرة حزينة مرت على اليمن من حرب ودمار. ماذا عن صديقي عمرو؟
صديقي عمرو جمال تغير كثيراً، لا ليس للاسوأ وإنما للأفضل. فقد وجد شغفه أخيراً.

قرر عمرو أن يخرج فيلم سينمائي رغم أنه كان يؤجل دائما هذا القرار اعتقادا منه أن عليه أن ينتظر اللحظة المناسبة. ولكن وفي أكثر وقت شعر فيه باليأس؛ قرر أن يخرج هذا العمل السينمائي الذي يتحدث عن ما بعد الحرب في عدن.
ورغم الميزانية البسيطة التي كان يملكها والخوف أمنيا أثناء التصوير إلا أن عمرو وفريق العمل استطاعوا أن يخرجوا فيلم تجاري لأول مره في تاريخ اليمن سواء في الشمال أو الجنوب. وتهافت الناس على شباك التذاكر وتحولت صالات الأعراس لصالات عرض سينمائية.

ليس هذا فقط؛ فقد أصبح الفيلم ممثلا لليمن في مهرجان الأوسكار، ونتمنى للفيلم كل التوفيق فهذا العمل يستحق التقدير لأنه خرج في ظروف صعبة وميزانية محدودة، ويكفي أن هذا الفيلم استطاع أن يعيد السينما لليمن بعد انقطاعها لعقود.
كل التوفيق لصديقي المخرج عمرو جمال ولفيلمه 10 أيام قبل الزفة.

هند الإرياني

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.