تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

جمانة حداد: "هل تعلمون؟"

سمعي
مونت كارلو الدولية

هل تعلمون أن واحدة من ثلاث نساء في العالم تتعرض للضرب أو الاغتصاب او الاعتداء؟ هل تعلمون أن خمسين في المئة من الاعتداءات الجنسية تمارس على فتيات دون السادسة عشرة؟

إعلان

هل تعلمون أن 140 مليون امرأة قد تعرضن للختان وحرمن من حقهنّ في المتعة؟ هل تعلمون أن ما يزيد على ستين مليون فتاة تم تزويجهن وهن بعد في سن الطفولة؟

هل تعلمون أن عاملات المنازل يتعرضن لسوء المعاملة والضرب ولا يتمتعن بأي حماية قانونية وتتم معاملتهن كالعبيد؟ هل تعلمون أن مليون امرأة يدخلن سوق الدعارة سنوياً؟

هل تعلمون أن جرائم الشرف تزهق أرواح 20 ألف امرأة كل عام؟ هل تعلمون أن معظم النساء العربيات، بمن فيهن اللبنانيات، هنّ مواطنات من الدرجة الثانية؟

هل تعلمون أن امرأة من اثنتين تتعرض للتحرش الجنسي في مكان العمل؟ هل تعلمون أن الفارق لا يزال كبيرا بين الراتب الذي تتقاضاه المرأة وذاك الذي يتقاضاه الرجل، لقاء العمل نفسه والمؤهلات ذاتها؟

هل تعلمون أن التستوستيرون ما يزال يحكم عالم السياسية؟ هل تعلمون أن النساء ما زلن في ثقافات كثيرة موجودات كأداة للانجاب فقط لا غير، ولا يملكن أي سيطرة على القرارت المتعلقة بحيواتهنّ وأجسادهن؟

هل تعلمون ان تعليم البنات ترف وليس ضرورة حتى هذه الساعة في مجتمعات كثيرة؟ هل تعلمون أن امرأة تموت كل ثانية في العالم الثالث بسبب عدم توافر الشروط الصحية المناسبة؟

هل تعلمون أن ملايين النساء في العالم أجمع محرومات من حقوقهن البديهية، لا لسبب سوى لكونهن إناثاً؟
هل تعلمون؟ الآن صرتم تعلمون. فماذا ستفعلون حيال ذلك؟

جمانة حداد

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.