تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

هند الإرياني: "الفتاة التي تحاول أن تنقذ مستقبل كوكبنا"

سمعي
مونت كارلو الدولية

قبل أشهر خرَجت في استوكهولم مسيرة للتوعية بخطر الاحتباس الحراري، كان هناك طابور طويل من الناس الواعية بأن عدم الاهتمام بهذا الموضوع سيؤدي لكارثة مستقبلا.

إعلان

ثم وقفت المسيرة ووضعوا منصة ليتحدث فيها أشخاص من المهتمين بهذا الموضوع، وكان أبرزهم غريتا تونبرغ، هذه الفتاة التي لم تتجاوز السادسة عشر من عمرها، ولكنها استطاعت أن تجعل كل العالم يتحدث عن الاحتباس الحراري وأحرجت حكومات أكثر الدول نفوذاً.

كانت غريتا تبدو هادئة جدا واجتماعية وتتحدث بثقة. ورغم أن الاعلام تحدث عن تشخيص طبي يقول بأن غريتا لديها متلازمة اسبرجر، وهي احدى اضطرابات طيف التوحد التي يوصف أصحابها بأن لديهم صعوبات في التفاعل الاجتماعي، إلا أن غريتا لم تجعل هذا الشيء يوقفها عن قرارها الذي بدأته بعد موجة حر في السويد في اغسطس العام الماضي، وقررت بأن تخرج يوميا لتقف أمام البرلمان وتطالب بأن تقوم الحكومة السويدية بتقليل نسبة الانبعاث الكربوني وفقا لاتفاقية باريس.

ثم أصبحت تضرب كل جمعة عن الدراسة وتحمل لافتة أصبحت فيما بعد رمزا للعديد من الطلاب والطالبات حول العالم، إلى أن وصل عددهم لعشرين الف طالب وطالبة في مدن مختلفة. خرج هؤلاء الطلاب ليقولوا بأن مستقبلهم مهم وبأنهم لن يتركوا الكبار لاستهتارهم وأن عليهم أن يفيقوا قبل فوات الأوان.

تعرضت غريتا للكثير من الانتقادات، قالوا إنها تحرض الأطفال على ترك المدرسة، ونسوا بأن القضية أهم من يوم دراسي واحد. هذه الفتاة تحدث تغييرا في العالم، وفعلت ما لم يفعله أي شخص آخر. اليوم غريتا أصبحت تتحدث في أكبر المؤتمرات وتذهب إلى مدن مختلفة وتخيّم فيها لتنبّه الناس أن هذه المنطقة في خطر بسبب التغيير المناخي، هذه الفتاة الحكيمة تستحق كل التقدير.

صحيح أن لدي صورا مع الكثير من الشخصيات الشهيرة سياسياً واجتماعيا، ولكنني أعترف بأن أكثر صورة أعتز بها هي صورتي مع هذه الفتاة الصغيرة التي تحاول جاهدة أن تنقذ مستقبل البشر وكل كائن حي على هذا الكوكب.

هند الإرياني

هند الارياني، صحفية وناشطة اجتماعية، مدافعة عن حقوق المرأة والطفل، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام ٢٠١٧.

فيس بوك اضغط هنا

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.