تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح: "كثير بكير"

سمعي
مونت كارلو الدولية

كان كل أملي أن أكمل دراستي الجامعيةقالت منى بحزن وأسى واضح وأكملتأنهيت المدرسة بمعدل 74.4 وكنت متفوقة في الرياضيات والمحاسبة تحديداً..

إعلان

لم أكن قد أتممت السابعة عشر... كثير بكير
إلا أن القدر كان لي بالمرصاد عندما قرر أهلي تزويجي من ابن عمي قبل أسبوع واحد من زواجه المقرر من ابنة عمنا الثاني التي رفضت الزواج به لأنها تحب شخصا آخر!
وضعوني مكانها خوفا من الفضيحة وهكذا لم يسمح لي باختيار زوجي!

عشت سنيناً طويلة في بيت زوجي أعمل كالخادمة ل17 شخص في عائلة زوجي، وكان علي الحمل مرارا وتكرارا حتى يأتي الصبي!

وجدت نفسي أماً لثمانية أطفال مات منهم الذكور الثلاثة ولحقهم زوجي بعد مدة قصيرة، فأصبحت أرملة قبل أن أتم السادسة والثلاثين.

بعد سنة ونصف من وفاة زوجي وبعد رفضي للمحاولات المتكررة من أخيه أن أوقع على التنازل عن الميراث لهم، قام عم بناتي بإخراجي وإياهم الى الشارع! عشت وبناتي في حالة مزرية وعشنا في أمكنة لا يرضى الحيوانات العيش بها. فقد رفض الأهل والعائلة مساعدتي خوفا من ابن عمي وأخو زوجي.

كان علي الاعتماد على نفسي فعملت خادمة في البيوت وطباخة وعاملة نظافة في أحد مراكز الرياضة حتى منتصف الليل، جمعت كل ما أمكنني جمعه بعد أن قاتلت لأحصل لبناتي على جزء من إرثهن ودفعت الدفعة الاولى لأشتري بيتا لبناتي الخمسة حتى إن جارت الدنيا عليهن لا يجدن أنفسهن في الشارع مثلي !

:بقولوا الأخ اسمه اشتقوه من قول أخ لما تتوجع بتلاقيه بجنبك!
أنا لا أب ولا أخ ولا ابن عم وقف بجنبي ولا بجنب بناتي!

منى ما زالت تحس بالظلم وتقول بأن زواجها المبكر هو السبب في ما عانته وما زالت تعانيه هي وبناتها ..
مع أن القانون يحدد سن الزواج ب18 عاماً في الأردن، إلا أنه يترك المجال لاستثناء يسمح بتزويج الصغار لمن أكملت الخامسة عشرة !

في الأعوام بين 2013-2017 بلغ عدد عقود زواج القاصرات 52,659 بواقع حوالي ال26 عقد يومياً مما ينفي عنه صفة الاستثناء بالتأكيد.

يحاول منذ شهورحراك المجتمع المدني رفع سن الاستثناء لمن أتمت السادسة عشرة.

وفي الوقت الذي وافق فيه مجلس الأعيان على رفع السن، تمسك النواب بتعديل جملة "أكمل الخامسة عشرة" الى "بلغ السادسة عشرة" والتي لا تختلف ف"بلغ" معناها بدأ سن السادسة عشر حسب القرار رقم 6 للديوان الخاص بتفسير القوانين.

بالأمس الاثنين 8/4 صوت المجلسان في الجلسة المشتركة مع قرار النواب.

خسر المجتمع المدني جولة ولكنه مستمر في العمل، أتمنى هذه المرة إلغاء الاستثناء بأي شكل من الأشكال.
عروب صبح
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن