تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

عروب صبح: "آثارنا ذاكرتنا"

سمعي
مونت كارلو الدولية

بمرارة تابعنا وتابع العالم بالأمس الأخبار الحزينة عن حريق نوتردام في فرنسا!هكذا وحتى في القرون الأكثر تقدما (كما يفترض) يتعرض التراث الإنساني للضياع والتدمير إما بالحوادث أو عن قصد وسابق تصميم..

إعلان

منذ أن فكر الإنسان برسم قصصه على جدران الكهوف وهو يسعى للحفاظ على تاريخه وتراثه بغض النظر عما قد يعنيه لمن سيكتشفه أو يراه في ما بعد.

بالتأكيد كان للآثار والفنون التي ظهرت برفقتها من نحت وعمارة وتصميم الأثر الأكبر على ما وصل البشر اليه الآن من تقدم وإبداع بالتفكير والتطبيق.

يقضي البشر سنوات طويلة قد تمتد الى المئات في البناء لعمارة لها علاقة بفكر أو عقيدة ... ليأتي بشر آخرون في وقت لاحق يحولون نفس المكان الى مكان له علاقة بفكر آخر أو عقيدة مختلفة تماما أو ملهى ليلي كما يفعل الاحتلال ببعض المساجد والكنائس!

العديد من المعابد والكنائس والجوامع تداولها البشر على مر التاريخ بتغيير شكل العبادات فيها الا أنها بقيت في معظمها (أي العبادات) تتجه للرب كل بطريقته!

بعض الناس بغباء منقطع النظير يدمرون قيمتها بأن يكتبوا أسمائهم بالدهان الملون أو يحفروها على عامود بيزنطي!
قد يسرقوها وينقلوها الى متاحف بلادهم مثل ما يراه السائح في متاحف أوروبا من آثار مصرية وعراقية.
أو قد يرتكبوا الجرم الأفظع بأن ينسفونها عن بكرة أبيها ويجعلوها أثراً من بعد عين مثل ما حدث في آثار وكنوز العراق وسوريا مؤخرأ.

نوتردام تحفة العمارة القوطية وملهمة فكتور هوجو بنيت مكان أول كنيسة مسيحية في باريس، وهي "بازيليك القديس استيفان" والتي كانت بدورها مبنية على أنقاض معبد جوبيتير الروماني.

في عام 1548، دمرت أضرار الشغب بعض نوتردام، معتبرة أنها وثنية !
أما عام 1793 وخلال "الثورة الفرنسية"، فكان أن أصبح تكريس الكاتدرائية ل"عبادة العقل"، ومن ثم لعبادة الكائن الأسمى. وخلال هذا الوقت دُمرت و نُهبت العديد من كنوز الكاتدرائية.

في الحرب العالمية الثانية تعرضت نوتردام للمزيد من الضرر عندما أصيبت العديد من النوافذ الزجاجية الملونة برصاصات طائشة أصلحت بعد الحرب.

نقف اليوم بحزن أمام حريق أدى الى ضياع جزء أثري عزيز من تاريخ مدينة عريقة كما وقفنا تماما عندما دمر المجرمون آثار متحف الموصل كما وقف العالم أمام تدمير تدمر .

نوتردام هذا الإرث العالمي بقدر ما هو مسيحي وفرنسي، هي فعليا ملك لكل البشرعلى اختلاف ما يؤمنون به ويحبون من روحانيات أو فن ونحت أو الرسم والعمارة .

عروب صبح
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن