تخطي إلى المحتوى الرئيسي
مدونة اليوم

جمانة حداد: "ولا تكتفوا"

سمعي
مونت كارلو الدولية

لماذا نقرأ، نحن شعوب الكتاب؟نقرأ لنتنفّس. نقرأ لنعيش. نقرأ لنحتمل الحياة.نقرأ لنسافر نحو البعيد؛ لنهرب من واقع مرير؛ لنتخطى أمساً ثقيلاً أو لنحلم بمستقبل أفضل.

إعلان

نقرأ لنتجاهل الوجع. أو بالأحرى لنؤجله. لنؤجله قليلاً بعد. ثم أكثر. فأكثر. حتى يصبح طرياً فنقوى على أشواكه. نقرأ لنضرم نار عطشنا الى ما هو أبعد، الى ما ليس في المتناول لأنه تمرين على الانتظار والصبر والحزم والارادة. نقرأ لتتراكم فينا طبقاتٌ من الصلابة؛ لنناجي أرواحنا ونغذّي عقولنا ونروي مخيّلاتِنا.

نقرأ لنتعلّم. لنتحرّر. لننسى. لنتذكّر. نقرأ لنفهم. لنزداد. لننسج الأمل. لنضع الخطط. لنؤمن. لنحبّ. لنشتاق. لنحترف الرغبة والتوق والشغف...

بعد أيام قلية نحتفل باليوم العالمي للكتاب. في هذه المناسبة، أقول لكنّ ولكم: الكتب! عليكم بالكتب! لا تخافوها، حتى أكثرها انشقاقاً عن المألوف، حتى تلك الممنوعة، بل خصوصاً تلك الممنوعة ! الكتب!

عليكم بالكتب نعم، فهي تطلق سراح أدمغتنا. تخرجنا من الأقفاص التي نولد فيها ومعظمنا لا يراها. تقوّينا في وجه الخرافات. تحمينا من سرطان الجهل. تغيّرنا نحو الأفضل. والأعمق. والأكثر اتساعا وعدالة ومحبة وتقبلا للاختلاف.
بعد أيام قلية نحتفل باليوم العالمي للكتاب. في هذه المناسبة، أقول لكنّ ولكم: اقرأوا انهلوا تعلموا. ولا تكتفوا !

جمانة حداد

شاعرة وكاتبة وصحافية لبنانية، مسؤولة عن الصفحة الثقافية في جريدة "النهار" في بيروت. أستاذة في الجامعة اللبنانية - الأميركية وناشطة في مجال حقوق المرأة. أسست مجلة "جسد" الثقافية المتخصصة في آداب الجسد وعلومه وفنونه. أصدرت عشرات الكتب في الشعر والنثر والترجمة وأدب الأطفال لاقت صدى نقدياً واسعاً في لبنان والعالم العربي وتُرجم معظمها إلى لغات أجنبية. نالت جوائز عربية وعالمية عديدة. من آخر إصداراتها "هكذا قتلتُ شهرزاد" و"سوبرمان عربي".

فيس بوك اضغط هنا

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن